الرئيسية / صحتك / ريجيم وتخسيس / حمية تعتمد على الخضار والفاكهة فقط!

حمية تعتمد على الخضار والفاكهة فقط!

بالطبع تحوي الخضر والفاكهة على سعرات حرارية أقل من أغلب الأطعمة الأخرى خصوصاً ذات المصدر الحيواني , ولكن هل يمكننا الاعتماد عليها هي فقط لفترة معينة , طويلة كانت أو قصيرة , بغرض فقدان بعض الكيلوجرامات من أوزاننا  , وهل نعتبر أناساً صحاء عند فعلنا ذلك ؟ هل هناك أي مخاطر من هذه الحمية ؟ وهل هناك أنواع معينة من الخضر والفاكهة التي تساعد في التخلص من الدهون و انقاص الوزن بصورة ملحوظة ؟ هذا ما سنتعرض لمعرفته في هذا المقال .

في دراسة للمقارنة بين حميات عدة منها الحمية منخفضة الكربوهيدريتات , و وحمية الاتكين المعدلة , وحمية النباتيين , تم اكتشاف أن الاعتماد على النباتات ساعد على خسارة ما يقارب من 2.5 كيلوجرام بالأسبوع , وهذا يعتبر أثرا ملحوظاً جداً بالنسبة لعدة حميات أخرى , كما نشرت الجمعية الأمريكية لمرض السكري أن هؤلاء الأشخاص لديهم مستويات أقل من الكولسترول , وضغط الدم , وهم أقل عرضة للإصابة بمرض السكري وعدة أنواع من السرطان .

نعم  , يمكن للحمية النباتية المساعدة بصورة كبيرة على خسارة الوزن , ولكن فقط إذا اتبعتها بصورة صائبة.

و ليس الأمر سهلاً , فالأطعمة النباتية لا تشبه اللحوم في طعمها , وحتى نعتمد عليها يجب علينا تقبل التغيير في نمط حياتنا وفيما نتذوقه يومياً  ,كما أن الأطعمة الحيوانية هي في العادة مصدرنا الأساسي للبروتينات و بعض الفيتامينات كفيتامين د وفيتامين ب12 . بالإضافة لذلك فإن البقاء على حمية نباتية خاطئة يمكنه أن يؤدي للعكس تماماً , حيث أن السبب الأساسي للسمنة في الغالب هو النشويات , والتي تعتبر من مصدر نباتي (الحبوب ) , وإذا أكثرنا منها في حميتنا اليومية يمكن أن يضيع أثر الحمية كما يمكن أن يزيد وزننا بعكس ما كنا نريد .

أطعمة نباتية تساعد في خسارة الوزن:

  1. الخضر الورقية : تعتبر الخضروات الورقية وخصوصاً الداكنة الخضرة منها إضافة رائعة لغذائك إذا كنت تخطط لفقدان بعض الكيوغرامات فهذه الخضر تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً , وعلى كمية كبيرة جداً من الألياف وهي ما يشعرك بالشبع لبقية اليوم .
  2. البروتينات النباتية : فهي تجعلك تشعر بالشبع بسرعة بعد تناول كميات قليلة منها , كما أنها مهمة جداً لبناء العضلات التي تجعلك تحرق سعرات حرارية أكبر , ومن هذه الأطعمة : الفاصوليا والعدس والشوفان .

محاذيرعليك تجنبها إذا قررت أن تتبع حمية نباتية:

  1. التحلية النباتية : تجنب الإكثار من الكيك و الكعك و الآيسكريم  نباتي المصدر , فكونها نباتية لا يعني أنها لا تتسبب بزيادة في الوزن , فهي تحتوي على كمية كبيرة من النشويات .
  2. الخبز الأبيض و المعكرونة : فهي مكونة من دقيق معالج و يفضل استبدالهما بأطعمة تحتوي على الدقيق الكامل .
  3. انتبه لكمية السكر في الفاكهة  , فالسكر عدو لدود للنحافة حتى وإن كان في ثمرة مانجو , وهذه بعض أنواع الفاكهة قليلة السكر: التوت , الفراولة , الجريب فروت , والبطيخ .

ولا يجب أن ننسى دور التمارين الرياضية الأسبوعية وإن كانت بسيطة كالمشي , وكذلك أهمية شرب كميات كافية من الماء يومياً , فهذه الأشياء ضرورية بغض النظر عن نوع الحمية التي تتبعها.

مخاطر الحمية النباتية :

الخطر الأكبر يكون عند النباتيين الذين لا يتناولون أياً من المشتقات الحيوانية إطلاقاً كالحليب ومشتقاته كالزبادي والجبنة,  وكالبيض وحتى العسل , و غالباً ما تضر هذه الحمية بصحتهم , وتكمن هذه المخاطر في الآتي :

  1. نقص فيتامين (د) : والذي يوجد بصورة أساسية في المأكولات الحيوانية وهو أساسي جداً لنمو العظام , لذا فإن هؤلاء الأشخاص معرضون لخطر الإصابة بهشاشة العظام  , كما أن الكالسيوم الموجود بصورة كبيرة في الحليب يشكل عاملاً إضافياً لهذه المشكلة  ولكن هناك بعض الأطعمة المدعمة بالكلسيوم مخصصة للنباتيين لتفادي نقصه , مثل حليب الصويا المدعّم بالكالسيوم .
  2. نقص فيتامين ب12 , أظهرت الدراسات أن كمية هذا الفيتامين الموجودة في دم النباتيين قليلة جداً مقارنة بها عند غيرهم , وهذا قد يجعلهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل عصبية أو نفسية مستقبلاً مثل الخدر , الرنح , الهذيان , والخرف . يوجد هذا الفيتامين في اللحوم والبيض والأسماك , ولتفادي نقصه يمكن للنباتيين تناول الطعام المدعم بفيتامين ب12, أو أخذ حبوب فيتامين ب12 بصورة مستمرة .

و ختاماً..

إذا التزمت بالحصول على كافة ما يحتاجه جيمك من مغذيات فيمكنك اتباع هذه الحمية ما لم لكن هناك مانع طبي، ويفضل أن لا تطول فترتها لتفادي النقص.

دمت بخير..

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام طرق حماية الشفاه من التشقق

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام 7 حيل سريعة للحصول على احمر شفايف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!