الرئيسية / ​​متي تقولين أن طفلك مصاب بالصفراء

​​متي تقولين أن طفلك مصاب بالصفراء

أولا ما هي الصفراء؟

يصاب الطفل بالصفراء لاحتواء جسمه على نسبة عالية من البيليروبين.وتعد البيليروبين مادة كيميائية ناتجة عن تكسر في  كرات الدم الحمراء. عادة ما تكون نسبة البيليروبين  عالية لدى الأطفال حديثي الولادة نتيجة  زيادة خلايا الدم الحمراء الحاملة للأوكسجين والتي يعمل الجسم على تكسيرها وينتج عن ذلك مادة صفراء وهي البيليروبين ولا يتمكن الكبد من التخلص منها بسرعة. وتبدء الصفراء عادة في الظهور من اليوم الثاني أو الثالث للولادة وأحيانا تظهر بعد مرور الأسبوع  الأول أو أكثر من الولادة. أول ما تلاحظه الأم اصفرار بياض العين، ثم أصفرار الوجه خاصة عند طرف الأنف ثم الجسم ثم اليدين وصولا للقدمين وإذا وصلت للقدمين عندها تكون نسبة الصفراء مرتفعة.

ما هي الصفراء؟
ما هي الصفراء؟

ويوجد نوعين من الصفراء :

1- الصفراء الفسيولوجية :

تعد هذا النوع هو الأكثر  شيوعا من الصفراء وتصيب عددا كبيرا من المواليد  ولا تعد مرضا ولكنها حالة.

أعراض الصفراء الفسيولوجية :

o       اصفرار بياض العين واصفرار الجلد وخاصة عند منطقة الأنف .

o       عدم  رغبة الطفل في الرضاعة.

أعراض الصفراء الفسيولوجية
أعراض الصفراء الفسيولوجية

2- الصفراء المرضية :

هي النوع الثاني من أنواع الصفراء وتصل فيها نسبة الصفراء إلى حوالي 25  ملجم  ديسيلتر  وتشكل خطورة على الطفل حديثي الولادة. حيث قد تسبب شلل دماغي أو تلف للمخ ومن أشهر أسبابها تكسير الدم نتيجة عدم توافق فصيلة دم الطفل مع الأم، ويتم الوقاية منها عن طريق إعطاء الأم أجسام مضادة تقي جهاز مناعة الأم من التفاعل مع دم الطفل.

الصفراء المرضية
الصفراء المرضية

أعراض  الصفراء المرضية :

o       عدم قدرة الطفل علي الرضاعة أو التنفس .

o       الاعياء الشديد لدى الطفل.

هناك أيضا نوع من الصفراء مرتبط بالرضاعة وهذا النوع يظهر بعد أول أسبوع من الرضاعة ويستمر حتى عمر 3 شهور ونسبة حدوث هذا النوع هي 2% فقط من حديثي الولادة ويتم علاجها بزيادة عدد مرات الرضاعة من صدر الأم فيسبب ذلك زيادة عدد مرات الإخراج عند الطفل وبالتالي يتخلص الجسم من الصفراء الزائدة.

الأطفال المبتسرين أكثر عرضة للإصابة بالصفراء نتيجة عدم إكتمال نموهم حيث يحتاج الأطفال المبتسرين للعلاج عندما يصل مستوى البليروبين إلى 14 إلى 16 مجم/ديسيلتر.

أعراض الصفراء المرضية
أعراض الصفراء المرضية

متى تقيسين نسبة الصفراء؟

عند ولادة طفلك فورا عليك فحصه والاستمرار في ملاحظته وأول ما يتم فحصه هو بياض العين ومنطقة الأنف حيث يظهر عليهم الإصفرار بشكل كبير حال الإصابة بالصفراء، يمكنك ايضا الضغط برفق على جلد طفلك إذ كان موضع الضغط يميل إلى الإصفرار  عليك اللجوء إلى الطبيب المختص لقياس نسبة الصفراء

متى تقيسين نسبة الصفراء؟
متى تقيسين نسبة الصفراء؟

 النسب الطبيعية للصفراء :

تتراوح النسب الطبيعة لحديث الولادة  من 12: 15 ملليجرام فى كل ديسيلتر من الدم حيث تبدء هذه النسبة بالانخفاض طبيعيا فيما بعد أما إذا ارتفعت عن 16 فعندها يحتاج الطفل للعلاج.

ويتم  العلاج عن طريق الضوء في حالات حديثي الولادة إذا كانت نسبة  البيليروبين أكبر من 12 (24 ساعة) أو  15 (48 ساعة) أو 18 (72 ساعة) ملجم / ديسيلتر وهذه نسب منخفضة الخطورة.

وبشكل عام عند وجود الصفراء لدى الطفل يجب عليكي الحرص على مراقبتها وقياسها حيث تسبب زيادة نسبتها تسمما فى جسم المولود أو إصابته بالصمم أو تلف في المخ – لا قدر الله -، وذلك حسب الكمية التى ترسبت وعدد الأيام.

علاج الصفراء
علاج الصفراء

وأخيراعلاج الصفراء:

1-      أشهر علاج للصفراء هو العلاج بالضوء وعادة لا يجدي هذا العلاج في الصفراء المرضية ويتم عن طريق لمبات خاصة لها طول موجي معين تقوم بتحليل مادة الصفراء إلى شكل مختلف يسهل على الجسم التخلص منه.

2-    العلاج بضوء الشمس وذلك بتعريض الطفل لضوء الشمس كل يوم تقريبا.

3-  بالطبع يختلف علاج الصفراء على حسب نسبتها ونوعها وعمر المولود، في بعض الحالات قد ينصح الطبيب بزيادة  مرات الرضاعة الطبيعية  للمساعدة في تقليل نسبة الصفراء، وفي بعض الأحيان الأخرى قد ينصح بتقليل الرضاعة أو وقفها ليوم إذا كانت الإصابة الصفراء لها علاقة بالرضاعة.

​​متي تقولين أن طفلك مصاب بالصفراء
​​متي تقولين أن طفلك مصاب بالصفراء

4-   قد يصف الطبيب لكي بعض الأدوية التي تحفز إنزيمات الكبد وذلك في حالات الاطفال التي تستمر الصفراء لديهم فترة طويلة دون أن يشفى منها الطفل أو للأطفال التي تظهر لديهم الصفراء بعد أسبوع من الولادة ولا تقل النسبة.

5-    في حالات الصفراء المرضية لا قدر الله قد يلجأ الطبيب إلى تغيير دم الطفل بالكامل.

لذلك انتبهي عزيزتي حواء عند ظهور الإصفرار على طفلك عليكي باللجوء إلى الطبيب لقياس نسبة الصفراء لطفلك ومعرفة ما إذا كانت النسبة طبيعية أم لا ومن ثم تحديد العلاج المناسب.

 

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته 1-تطهير السرة (10 مرات يومياً): أهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!