الرئيسية / صحتك / هل تعرفين فوائد الكزبرة ؟

هل تعرفين فوائد الكزبرة ؟

نحن نتناول العديد من الخضراوات والفواكه بشكل يومي، وهي جميعها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، لكن القليل منا الذي يعلم الأهمية والفائدة الصحية لتلك الخضراوات أو الفواكه، لذا سنتحدث في هذا المقال عن فائدة أحد الخضراوات وهي الكزبرة .

بداية كشف تقرير نشر على موقع “ميديكال نيوز توداى” نشر مؤخرا ، أن الكزبرة تتمتع بقيمة غذائية عالية وتحتوى على نسب عالية من فيتامين “أ” و”ج”وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنجنيز، وبعض مضادة الأكسدة مثل البيتاكاروتين، مع قدر ضئيل من السعرات الحرارية.هل تعرفين فوائد الكزبرة ؟

ونضيف إلى هذا التقرير أن الكزبرة غنية بالفوائد عديدة أخري منها:

1- تعتبر الكزبرة مصدر جيد للفيتامينات وخاصة فيتامين C : فالكزبرة هي مصدر غني بالفيتامينات الضرورية مثل حمض الفوليك وفيتامين C وفيتامين A وبيتا كاروتين، وقد أظهرت الأبحاث أن فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية اللازمة لصحة الإنسان.

2- تساعد الكزبرة علي تقليل خطر الإصابة بالأمراض عموما وخاصة أمراض القلب والسمنة والسكر حيث ينصح العديد من الأطباء أخصائيين أمراض السكر بتناول بذور الكزبرة، فهي تحفز من إنتاج الأنسولين وبالتالي تحافظ على مستوى جيد السكر في الدم، وتقلل من الكولسترول السيئ وتزيد من الكولسترول الصحي في الدم ، ويجب على أولئك الذين يعانوا من مرض السكر وارتفاع الكولسترول تناول كوب من الكزبرة مرة يوميا.

3- تعمل علي زيادة مستويات الطاقة والنشاط وتساعد علي صحة الشعر والجلد .

4- تساهم الكزبرة أيضا فى علاج التسمم بعنصر الرصاص حسبما أشارت بعض الأبحاث الطبية لأنها تحتوي الكزبرة على خصائص مضادة للبكتريا التي تتسبب الكثيرمن الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء والماء مثل التيفوئيد والكوليرا والتسمم الغذائي والإسهال وغيرهم من الأمراض التي تسببها البكتريا، ولكن التناول المنتظم للكزبرة يحمي الجسم من الأمراض التي تنقلها الأغذية وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للبكتريا.

5- تحتوي الكزبرة على كمية عالية من الحديد والذي يساعد في منع فقر الدم، وخاصة عند النساء حيث ينصح بتناول الكزبرة وأوراق الكزبرة في النظام الغذائي بالإضافة إلى مكملات الحديد.

6- كما تستخدم الكزبرة حديثا فى تنقية المياه والعصائر والمشروبات بمختلف أنواعها .

7- تلعب الكزبرة دور أساسي في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، وحكة الجلد والطفح الجلدي والالتهابات، كما أنها تساعد في علاج تقرحات الفم، وذلك عن طريق غرغرة الفم بماء الكزبرة بعد غليها وذلك لتقليل تقرحات الفم، ويمكن استخدامها أيضا كعلاج لحكة الجلد والطفح الجلدي، عن طريق عمل عجينة من بذور الكزبرة مع القليل من الماء وإضافة معلقة صغيرة من العسل ووضع هذه العجينة على الجلد لمنع الحكة.

8- وتستعمل الكزبرة باعتبارها علاج منزلي فعال لحب الشباب والبثور والرؤوس السوداء وذلك لاحتوائها على الخصائص المضادة للبكتريا، يمكن تجهيز قناع الوجه من معجون الكزبرة والكركم والعسل الأبيض ويمكن إضافة الطين المغربي إذا كانت البشرة دهنية، وتطبيق القناع على الوجه بأكمله وتركه حتى يجف ثم غسل الوجه بالماء الدافيء .

9-  يمكن إضافة زيت الكزبرة أو عصيرالكزبرة إلى زيت الشعر الخاص بك واستخدامه مرتين في الأسبوع لتدليك فروة الرأس وهذا يمنع من تساقط الشعر ويساعد على تحفيز نمو الشعر الجديد.

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام طرق حماية الشفاه من التشقق

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام 7 حيل سريعة للحصول على احمر شفايف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!