الرئيسية / صحتك / نصائح مهمة جداً لصيام صحى فى الصيف

نصائح مهمة جداً لصيام صحى فى الصيف

نصائح مهمة جداً لصيام صحى فى الصيف

ما نعانى منه أثناء الصيام فى  الصيف هو الشعور الزائد بالعطش والاجتفاف نتيجة للأجواء الحارة وارتفاع درجات الحرارة وذلك بالإضافة إلى طول فترات الصيام مع بذل الجهد والمجهود العضلى كل ذلك يجعل فترات الصيام مجهدة جدا للصائمين وقد يسبب الإصابة ببعض الامراض.

وقد أثبتت دراسة بريطانية – كويتية أن هناك بعض الإصابات التى تصيب الصائمين منها ألم الرأس والنزق،والاضطرابات الذهنية والأرق والحمى والإمساك ، كل ذلك نتيجة لنقص نسب الماء داخل جسم الصائم ،لكن سرعان ما يعوضون هذه الخسارة بعد انتهاء فترة الصيام .

أما بالنسبة لكبار السن والمصابين بحالات مرضية، لا تحتمل نقصاً كبيراً في احتياطي الجسم من الماء، كالقصور الكلوي، وانخفاض الضغط واعتلال العضلة القلبية، فيتوقع أن تكون آثار نقص حجم الدم الناتج عن الاجتفاف، أشد وأخطر بكثير.

ويحدث الاجتفاف، إما من عدم تناول الكمية الكافية من الماء والسوائل (كما هي الحال في الصيام)، أو من صرف الكثير من ماء الجسم عن طريق التعرق والتنفس (كما يحدث في الأجواء الحارة).

نصائح مهمة جداً لصيام صحى فى الصيف:

نصائح مهمة جداً لصيام صحى فى الصيف

– عند الإفطار نشرب كأسين من الماء مع تناول تمرة أو تمرتين فذلك يعمل على سد احتياجات الجسم من الماء والسعرات الحرارية معاً.

ولا تنساق وراء غريزة العطش وتندفع نحو المشروبات والعصائر فضررها أكثر من نفعها حيث يطلق الأطباء عليها “الحريرات الجوفاء” لأنها ترفع تركيز السكر في الدم بسرعة، مما يستوجب ضخ غدة البانكرياس للأنسولين، ثم يلتهم الصائم المزيد من الطعام فيؤدي إلى البدانة، وللإصابة بمرض السكر لمن لديهم الاستعداد.

– نترك فترة ربع ساعة راحة قبل معاودة الأكل والشراب، وليكن مثلا نشرب الماء مع التمر ثم نتوضأ ونصلى المغرب بذلك نعطى فرصة للشعور ببعض الشبع .

– ما ننصح به أيضاً بدء الإفطار بطبق من الحساء (الشوربة)، ثم نشرب كأساً إلى كأسين من الماء مع طعام الإفطار لمساعدتك على “بلع” لقيمات الطعام، ولسد المزيد من عجز السوائل في الجسم.

– ولمن يريد أخذ كأس عصير بدلاً من الماء، لا بأس بذلك ولكن عصيراً خالصاً من الفاكهة دون إضافة أي سكر، أو كوب حليب.

نصائح مهمة جداً لصيام صحى فى الصيف

– وليكن ثلث إلى نصف وجبة الإفطار مؤلفة من الخضار والفواكه الغنية بالماء، ولتكن وجبتك فقيرة بالملح الذي يدعو إلى العطش، وليكن تناولك الطعام بطيئاً دون استعجال.

– لا بأس من تناول بعض القهوة أو الشاي (يفضل الثاني) بعد وجبة الإفطار، على ألا يزيد ذلك عن فنجان قهوة أو كأس صغيرة أو فنجان من الشاي، لأن الكافيين الموجود في القهوة والشاي يدعو إلى إدرار البول.

– تناول كأساً من الماء على الأقل كل ساعة بين الإفطار والسحور، ولتكن وجبة السحور قريبة من صلاة الفجر.

– تعامل مع وجبة السحور كما تعاملت مع وجبة الفطور من حيث تناولك السوائل.

– لا ترهق نفسك خلال النهار بأي مجهود عضلي كبير، حتى لا تخسر الماء عن طريق التعرق، واترك الأعمال المجهدة والرياضة إلى الفترة بين الفطور والسحور.

– حافظوا على عدم التعرض لأشعة الشمس في النهار، وتحسسوا الأماكن الموجود بها الظل أثناء السير في الطريق، وتجنبوا الأماكن المغلقة الحارة .
.

شاهد أيضاً

تعرف على فوائد اللف التنحيفى لإنقاص الوزن والتخسيس الموضعى

تعرف على فوائد اللف التنحيفى لإنقاص الوزن والتخسيس الموضعى

تعرف على فوائد اللف التنحيفى لإنقاص الوزن والتخسيس الموضعى ،اللف التنحيفى هو عبارة عن لف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!