الرئيسية / تطوير ذات / نصائح غذائية وتمارين لتقوية الذاكرة

نصائح غذائية وتمارين لتقوية الذاكرة

تبحث الأمهات عند بدء الدراسة عن الوسائل التي يمكن أن تساعد بها طفلها على تقوية ذاكرته وزيادة تركيزه في نفس الوقت ، لذا فإنني أقدم لك اليوم عدة نصائح مهمة فيما يتعلق بهذا الأمر سواء طريقة تقديم الغذاء لطفلك أو تمارين لتقوية ذاكرته وتنشيطها.نصائح غذائية وتمارين لتقوية الذاكرة

نبدأ أولا بنصائح غذائية :

1- السكريات الأولية من الأطعمة: التي تحسن من أداء الدماغ ومراكز التفكير وتقلل نسبة التعرض لأمراض مثل الألزاهايمر، لكن السكريات تسبب السمنة لذا فإنه من الأفضل الحصول عليها وتناولها في صورتها الطبيعية مثل الفاكهة وكذلك العسل. قدمي لصغيرك يوميا كوب من الحليب أو العصير محلى بملعقة عسل نحل .

2- الفيتامينات أيضأ من أهم عوامل تنشيط الذاكرة: وبخاصة فيتامين سي والمتواجد في الليمون والجوافة واليوسفي والبرتقال والفراولة والكيوي والأناناس وهو أيضا من مضادات الأكسدة ويقي طفلك من نزلات البرد .

3- التفاح والموز والعنب أيضا: من أفضل أنواع الفاكهة التي يمكن تناولها صباحا والتي بدورها تعمل علي زيادة التركيز.

4- يجب تعويد طفلك على: تناول طبق السلطة المتنوع لأن الخس والخيار والجزر والطماطم يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، ويمكنك تقطيعها بأشكال خلابة تجذب الطفل، مع إعداد صوص من الجبن مثلا لغمسها فيه.

5- المكسرات والبليلة والخميرة: الجافة من الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة. قدمي لطفلك بعض المكسرات أو بعض معالق من البليلة مع الحليب أو كوب من الحليب مذاب فيه قطعة صغيرة من الخميرة مع بعض الفاكهة حتى لا يشعر بطعمها في صورة وجبات بينية صغيرة.

6- يجب تقليل الدهون والوجبات: السريعة والمشروبات الغازية والحلويات وغير ذلك لأنها من الأمور الضارة.

7- التقليل أو الامتناع عن الحلويات: وكل ما فيه ألوان صناعية ومواد حافظة.

ثانيا : تمارين تساعد علي التركيز :

1- ألعاب مثل الشطرنج والسودكو: بل حتى ألعاب الورقية مثل الكوتشينة والأونو، وكذلك لعبة الكلمات المتقاطعة كل هذه الألعاب تساعد طفلك علي التركيز .

2- لعبة العد التصاعدي والتنازلي: بأن تقومي عزيزتي الأم بعد الأرقام أو الأشياء تصاعديا ثم تنازليا وتطلب من الصغير التصحيح لها…

3- لعبة الصفات وعكسها بأن يلعب: الأبناء مع الأم لعبة فيقول أحدهم الصفة ويقول الآخر عكسها وهكذا مثل حار بارد، وسعيد غاضب، وجميل وقبيح وهكذا.

4- مهارة الرسم كأن تطلبي منه: رسم أشكال هندسية أو حيوانات أو طيور فهي تساعده على الخيال ، أو تضعي شيء أمامه وتطلبي منه رسمه لأن ذلك يساعده هذا على التركيز.

5- لعبة الأصوات فتقول الأم عصفور: ويقلد الطفل صوت العصفور أو العكس تقوم الأم بإصدار الصوت ويخبرها الصغير ما اسم هذا الصوت.

6- أن تحكي له قصة وتطلبي منه: أن يقصها هو عليك في اليوم التالي أو يقصها على أبيه مثلًا .

7- لعبة الحروف والكلمات بأن نختار: حرفا ونكتب كلمات تبدأ بهذا الحرف باسم ولد وبنت وجماد ونبات وبلد ووجبة وحيوان وهكذا.

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته 1-تطهير السرة (10 مرات يومياً): أهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!