الرئيسية / صحتك / مرض فقر الدم والأنيميا أسباب وعلاج

مرض فقر الدم والأنيميا أسباب وعلاج

مرض فقر الدم والأنيميا أسباب وعلاج

أصبح العديد منا فى عصرنا الحالى يعانى من مرض فقر الدم والأنيميا و أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هن النساء  بسبب الحمل والولادة  والرضاعة  والدورة الشهرية .مرض فقر الدم والأنيميا أسباب وعلاج

أسباب مرض فقر الدم والأنيميا :-

 تحدث الإصابة بمرض فقر الدم والأنيميا نتيجة نقص خلايا الدم الحمراء – قلة تناول الأطعمة المكونة من الحديد – نقص  امتصاص الهيموجلوبين فى الدم- إنخفاض نسبة  الحديد وحامض الفوليك وفيتامين 12B-النزيف اثناء الدورة الشهرية -الإصابة بمرض عصر الهضم مما يؤدى إلى عدم استفادة الجسم بالقيمة الغذائية الكاملة للطعام  .

علاج مرض فقر الدم والأنيميا :-

هناك العديد من الأطعمة التى تحتوى على  المكونات والعناصر الغذائية التى تقاوم هذا المرض  منها

1 – السبانخ :-

فهى تعتبر مصدراً هاماً جداً للحديد، والألياف والكالسيوم ، وفيتامين A، B9، C و E وبيتا كاروتين. لذا ننصحك بتناول نصف كوب من  السبانخ كل يوم للحصول على ما يقرب من 20٪ من المواد الغذائية والحديد .

2 –  اللحوم الحمراء:-

تعتبر مصدراً غنى جداً بالحديد  “الهيموجلوبين”.وهناك أبحاث تؤكد أن لحم البقر يحقق أكثر من 600٪ من الاحتياجات اليومية من الحديد للجسم. هذا بالإضافة إلى بعض أنواع السمك  مثل السلمون، والتونة، والمحار، وبلح البحر والتى تساعد فى علاج مرض فقر الدم والأنيميا .

3 –  الشوفان :-

تناولى ملعقتان فقط من دقيق الشوفان فتعطيكى 4.5 مجم من الحديد، الذى يحتاجه الجسم، كذلك يحتوى الشوفان على “حمض الفيتيك”، بالإضافة إلى إحتوائه على نسبة عالية من فيتامين 12B.

4 –  الرمان :-

الرمان من الفواكه التى لها تأثير كبير جداً للقضاء على فقر الدم، وذلك لأنه غنى جداً بالحديد، ومجموعة كبيرة جداً من الفيتامينات والحديد والألياف والبوتاسيوم التى تعمل على تدفق الدم بشكل صحى فى جميع أنحاء الجسم .

5 – الطماطم :-

 فهى تحتوى على فيتامين (E) بالإضافة إلى غناها بفيتامين (C) لذلك ننصحك بشرب كوب من عصير الطماطم  .

6 – الفول :-

يحتوى الفول أيضاً على نسبة عالية جداً من البروتين، بالإضافة إلى أن طبق متوسط من الفول يعطكى 5مجم من الحديد بالإضافة إلى إنخفاض نسبة الدهون، فهو مفيد جداً لعلاج مرض فقر الدم والأنيميا .

7 – التفاح :- 

يحتوى على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى توافر فيتامين C فى التفاح الذى يساعد الجسم فى إمتصاص  الحديد.

8 – العسل مع عصير الليمون :-

 العسل مفيد للجسم بشكل عام . لكنه يحتوى فى الوقت نفسه على نسبه عالية من الحديد حيث إن كل 100جم من العسل، يحتوى على 0.42 مجم من الحديد، بالإضافة إلى توافر الماغنسيوم والنحاس فى العسل وبالتالى يعمل على زيادة الهيموجلوبين فى الجسم. لذلك ننصحك بشرب كوب من عصير الليمون الطازج مع العسل فى الصباح لعلاج مرض فقر الدم والأنيميا .

9 – المكسرات والفواكه المجففة :-

مثل الخوخ، الزبيب، المشمش المجفف، الخوخ المجفف، واللوز والتين والتمر فهى تحتوى على نسبة عالية من الحديد.

شاهد أيضاً

 اقضى على قشرة الشعر بثلاث مكونات

اقضى على قشرة الشعر بثلاث مكونات

 اقضى على قشرة الشعر بثلاث مكونات ، لنتعرف سوياً على ماهية قشرة الشعر فهو عبارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!