الرئيسية / أمومة وطفولة / ما الذي يمكنك فعله للحد من كوابيس أطفالك ؟

ما الذي يمكنك فعله للحد من كوابيس أطفالك ؟

05تعتبر الكوابيس والأحلام المرعبة من أهم الأشياء التى تفزع الأطفال وتحدث الكوابيس والأحلام في النصف الثاني من النوم في المرحلة المعروفة بمرحلة حركة العين السريعة، وقد يستيقظ طفلك فزعا وهو يظن أن ما رآه حقيقة وما زال يحدث، ولكن مع الأسف لا يمكنك منع الكوابيس، لكن يمكنك القيام ببعض الخطوات التي من الممكن أن تسهم في الحد منها وفي طمأنة الطفل في حال حدوثها.ما الذي يمكنك فعله للحد من كوابيس أطفالك ؟

وتشير الدراسات إلي أن 40 % من الأطفال قد عانوا من الكوابيس أو الأحلام المرعبة مرة واحدة في سن ما قبل المدرسة .

ولا توجد دراسات دقيقة عن أسباب حدوث الكوابيس والأحلام المزعجة للأطفال فأحيانا تحدث دون أسباب واضحة وأحيانا تتزامن مع مرور الطفل بفترات ضغط مثل وجود خلافات بين الأبوين أو مشاهدة الطفل لفيلم مرعب علي التلفاز . وقد تحتوي كوابيس الطفل علي أشخاص يعرفعهم أو مخلوقات ووحوش شريرة .

ما الذي يمكنك فعله للحد من كوابيس أطفالك ؟

1- عليكي  بتنظيم وقت النوم والاستيقاظ لطفلك ، وعمل روتين ثابت للنوم قد يشتمل على حمام دافئ وقراءة قصة يحبها ثم شرب كوب من اللبن الدافيء فاللبن يساعد علي نوم الطفل بشكل هاديء ثم حضن منكي ومن الممكن أيضا إضاءة نور ليلي في غرفته لشعوره بالطمأنينة خاصة إذا كان طفلك يخاف من الظلام .

2- احذري من مشاهدة طفلك لبرامج التلفزيون والأفلام المرعبة والعنيفة قبل النوم .

3-الحديث معه عن أن ما رآه كان حلم وهو غير حقيقي ولا يمكنه إيذاؤه.

خطوات يمكنك فعلها إذا حلم طفلك بكابوس مزعج :

1- طمئني طفلك بالوجود إلي جواره فور سماعك لصوته وهو يبكي أو يصرخ من النوم ومن الممكن أن تنامي جنبه قليلا أيضا حتي يطمئن .

2- استمعي إلي مخاوفه وحاولي طمأنته بإسلوبك ولا تستخفي من مخاوفه فمثلا إذا حكي لكي عن وجود وحوش في غرفته قومي بفتح الدولاب والنظر تحت السرير للتأكد من عدم وجود وحوش ومن الممكن أيضا أن تجعليه يرسم ما رآه في اليوم التالي وتخيلي معه نهاية سعيدة .

يمر أي طفل بالكوابيس المرعبة من وقت ﻵخر، لكن إذا لاحظتي تكرارها ، مع اضطرابات في النوم أو اضطرابات أخرى مصاحبة في السلوك فاطلبي استشارة أحد المختصين.

شاهد أيضاً

فساتين أطفال وبنات غاية فى الروعة 2018

فساتين عيد بناتى وأطفالى 2018

فساتين عيد بناتى وأطفالى 2018 فساتين أطفال وبنات جميلة جداً 2018 أخر صيحات فساتين الاطفال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!