الرئيسية / أمومة وطفولة / كيف يمكن للآباء تخطى مرحلة المراهقة بأمان

كيف يمكن للآباء تخطى مرحلة المراهقة بأمان

عندما يخطو الأبناء أولى خطواتهم نحو المراهقة، فإن المرحلة تتطلب تظافر للجهود بين الأبوين وتعاونا وثيقا لمواكبة هذه المرحلة الإنتقالية من خلال أسلوب تعامل لائق يواكب مرحلة التغير من الطفولة الى الرجولة أو الأنوثة.كيف يمكن للآباء تخطى مرحلة المراهقة بأمان

وحسب المتخصصين، فإن مرحلة المراهقة حيث يتفجر نمو الإنسان في عقله وجسمه وإدراكه وانفعالاته، تعتب من أخطر المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، حيث ينمو الجسم من الداخل والخارج معاً فسيولوجياً وهرمونياً وكيماوياً وذهنياً وانفعالياً، وهذه التغيرات في مظاهر النمو المختلفة، يتعرض المراهقين فيها إلى صراعات متعددة، داخلية وخارجية.

نصائح هامة للآباء:

وفيما يلي بعض النصائح المتعلقة بكيفية التعامل مع المراهقين على ضوء خلاصات وأبحاث علماء التربية :

1- لابد من التعامل مع المراهق معاملة رجل والبنت ينبغي ان تعامل معاملة امرأة وبهذه المعاملة التربوية الجيدة يخف الصراع الذي يحدث بين الأب والأم وبين الابن والبنت.

2- الإنتباه الى ضرورة تقديم النصح والتوجيه للمراهق من طرف الأب و الأم دون أي تدخل من إخوانه وأخواته، صونا لكرامته، فالمراهق لاينبغي أن يكون محلا للسخرية أو العطف، لذا يفضل الإنفراد به عند الرغبة في توجيه نظره وتقديم النصح إليه.

3- ضرورة استيعاب الأبوين أهمية وجود أصدقاء في حياة المراهق، فالأصدقاء هم العائلة الجديدة بالنسبة إليه، وعند الرغبة في انتقاد سلوك محدد لديه فلابد أن يكون ذلك بلطف وهدوء.

4- من الضروري أن يكون الأبوين بمثابة أصدقاء لأبنائهم المراهقين دون التخلي عن منزلتهم كآباء ، فإن مفتاح العلاقة الناجحة في هذه الفترة هو الاحترام.

5- تشجيع الأبناء على القيام بالنشاطات المنزلية، فالمراهقين يميلون للخروج من البيت إلى أماكن مختلفة مع أصدقائهم، ولهذا السبب ينصح المختصون بجعل البيت مكانًا مناسبًا للأبناء في هذه المرحلة لقضاء أطول وقت فيه وأيضا استقبال أصدقاءه.

6- تعليم الأبناء مهارات الحياة وكيفية اختيار حياتهم، مثلا تعليمهم مبادئ ومهارات التعامل مع النوعيات المختلفة من الناس، وكيفية التعامل مع المواقف المختلفة، قيادة السيارة، كيفية اختيار وظيفته، كيفية الإقتصاد في ماله، كيفية اختيار شعب الدراسة ..فكل هذا سيجعل الأبناء أكثر قربا من آبائهم كما يوطد الثقة بين الأبناء والآباء.

7- ﻣزج اﻟﻧﻘد ﻣﻊ اﻟﻣﻛﺎﻓﺂت ﻋﻧد ﺣدوث ﺗﻌﺎون اﯾﺟﺎﺑﻲ ﻣن ﻗﺑل اﻟﻣراھق أو اﻟﻣراھﻘﺔ.

8- الإطلاع ﻋﻠﻰ ﻣﺟﺎﻻت اھﺗﻣﺎم اﻟﻣراھق : اﻟﻣوﺳﯾﻘﻰ , اﻷﻓﻼم , اﻟرﯾﺎﺿﺔ

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته 1-تطهير السرة (10 مرات يومياً): أهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!