الرئيسية / أمومة وطفولة / كيف تتغلبين على غضب طفلك

كيف تتغلبين على غضب طفلك

نعانى كثيراً مما يفعله أطفالنا حين نكون بخارج المنزل ونكون فى حرج شديد حالة  يقوم الطفل بالصراخ الشديد وضرب الأرض بقدميه والقذف بالأشياء وتكسيرها. يزداد شعور الطفل بالغضب إلى أن ينفجر فى الآخرين فلابد من  وضع الطفل بمفرده فى مكان هادئ (لكن تذكرى، دقيقة واحدة فقط لكل سنة من عمر الطفل)، مع الاطمئنان بأن باب الغرفة مفتوحاً. إذا كنتما فى مكان عام، خذيه واخرجى من المكان أو خذيه إلى سيارتك.

عندما يكون طفلك مرهقاً، جائعاً، أو متضايقاً من شئ، فلأنه لا يعرف أى طريقة أخرى للتعبير عن تلك المشاعر، فهو يشعر بالغضب فى هذه الحالة كيف تتغلبين على غضب طفلك

حاولى معرفة سبب غضبه أولاً، فإن كان مرهقاً، حاولى أخذه إلى الفراش لينام، وإن كان جائعاً أعطيه وجبة خفيفة أما إذا كان متضايقاً من شئ حاولى تهدئته واطلبى منه أن يشرح لك بهدوء ما يضايقه.

حاولى أن تظهرى له فهمك له وتعاطفك معه. على سبيل المثال، إذا كان سبب غضبه عدم قدرته على ترتيب ال”بازل” فيمكنك أن تقولى له: “هذه البازل حقاً تبدو صعبة،” ثم اعرضى عليه مساعدتك، وإذا لم يقبل المساعدة اكتفى بتشجيعه.

ام تساعد طفلها فى لعب البازل

طرق فعالة لتخلصي طفلك من غضبه :  

1- شجعيه على الرياضة :

ممارسة الرياضة أو اللعب والحركة عمومًا طريقة جيدة للتنفيس عن الغضب وتحسين حالة الجسم البدنية والنفسية ، شجعي طفلك على الجري أو السباحة أو لعب كرة السلة أو غير ذلك .

2- علميه تمارين الإسترخاء :

علمي طفلك أن يسترخى عندما يشعر بالغضب ، التنفس العميق والعد حتى 8 وتكرار ذلك حتى يزول الشعور بالغضب ويصبح أكثر هدوءاً .

3- تحدثي مع طفلك :

تحدثي مع طفلك عن سبب غضبه أو المشاكل التي يواجهها في المدرسة أو مع أصدقاءه وحاولي أن تساعديه في حلها ، ربما لا يكون هناك أي مشكلة ولكنها نتيجة توتر أو ضغوط نفسية متراكمة.

4- شجعيه على الكتابة :

يمكنك أن تهدى طفلك دفتر لليوميات وتشجعيه على الكتابة عن ما يحدث له و تفريغ غضبه أو قلقه أو حتى كتابة أغنية أو شعر بما يوفر له مجال للتنفيس عن الغضب.

5- للفنون دور هام :

احضري له أقلام ملونة وورق أبيض وشجعيه على الرسم أو التلوين حتى يفرغ أي طاقات سلبية أو شحنات داخلية له وضعي رسوماته في مكان جميل بالمنزل لتشجيعه.

  • يمكنك أن تهدى طفلك دفتر لليوميات وتشجعيه على الكتابة عن ما يحدث له و تفريغ غضبه أو قلقه أو حتى كتابة أغنية أو شعر بما يوفر له مجال للتنفيس عن الغضب.

طفل يلعب بالتلوين

  • احضري له أقلام ملونة وورق أبيض وشجعيه على الرسم أو التلوين حتى يفرغ أي طاقات سلبية أو شحنات داخلية له و ضعي رسوماته في مكان جميل بالمنزل لتشجيعه

حاولي أن تغيري من طريقة تفكيره في الأحداث وفى الآخرين ، مثلا : “البقاء غاضبًا لن يحل مشكلتك ولكن يمكن أن ننظر للأمر بشكل آخر”، “إذا أغضبك أخوك هذه المرة فتذكر المرات الأخرى التي كان فيها طيباً معك” .

و أخيرًا سلوكيات الآباء تؤثر على الأبناء ، فراقبي طريقتك و زوجك فى التحدث و التعامل مع الآخرين أمام أطفالك ؛ فبالتأكيد سينعكس هذا على الأطفال سواء سلبًا أو إيجابًا .. و لكِ أن تختار

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

أفضل 3 تسريحات شعر جديدة بالتفصيل للأطفال سهلة جميلة و بسيطة

أفضل 3 تسريحات شعر جديدة بالتفصيل للأطفال سهلة جميلة و بسيطة

أفضل 3 تسريحات شعر جديدة بالتفصيل للأطفال سهلة جميلة و بسيطة أفضل 3 تسريحات شعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!