الرئيسية / كيف تتجنب شجار الأطفال بالسيارة؟

كيف تتجنب شجار الأطفال بالسيارة؟

لا تكاد تخلو سيارة من شجار الأطفال إلا ما ندر فالأطفال مملوءة نفوسهم حيوية ونشاط مما يجعلهم يتشاجرون في البيت والحديقة الواسعه فكيف بالمقاعد الخلفية للسيارة ذات المساحة الضيقة ولكي تتجنبي عزيزتي حواء آثار المعارك واستمرارها اتبعي الأمور التالية :

1- كوني هادئة ولا تجعلي نفسك طرفا ثالثا لهذه المعركة لأنك ستخسريها فإن غضبك ورفع صوتك ومحاولة تهدئتهم سوف تجعل أعصابك تتوتر وتثور مما سينعكس علي قيادتك للسيارة وإذا كان منهم طفل مشاكس فإنه سيزيد في اضرام نار المعركة ليستمتع بغضبك وحرقة أعصابك … فكوني هادئة .

 2- احرصي علي تعليم أبناءك آداب ركوب السيارة وكرري ذكرها بين فترة وأخرى فهم كثيروا النسيان , وبالطبع لا يعجبهم أن تربطيهم  بقواعد تحد من نشاطهم , وإذا كان الأبناء يحسنون القراءة والكتابة، فقومي بكتابة هذه القواعد بالاهتمام بنظافة السيارة وعدم التشاجر وعدم رمي شيء في الطريق وهكذا وقومي بتعليقها في ظهر المقعدين الأماميين حتى يرونها دائما .

3- ضعي في المقاعد الخلفية أشياء تسليهم مثل  الكتب أو الألعاب أو أوراق أسئلة ومسابقات وإذا كانت السيارة من الموديلات التي يوجد فيها Dvd فيمكنك تشغيله لهم ولكن بشيء يستفيدون منه وقولي لهم سأناقشكم في ما سمعتموه وشاهتموه بعد عشر دقائق من الآن .

4- الوجبات الصحية الخفيفة هي سحر الأطفال لذلك احرصي علي وضع بسكويتات أو مكسرات تشغلهم عن العراك أثناء قيادتك للسيارة .

5- بمجرد ركوبك في السيارة وقبل نشوب المعارك , ابدأي بالحديث معهم حول مواضيع تهمهم من خلال لقاء حواري بينك وبينهم مثل ما الذي يعجبهم في المدرسة وما هي أمنياتهم في الحياة ؟ وإذا توفر لديهم مبلغ كبير ماذا سيفعلون به؟ وما هي ملاحظات على الحي الذي تسكن فيه ؟ وهذا مجموعة من الأسئلة تستطيع أن تشغلهم بها عن أي أمر آخر .

كل ما سبق إجراءات وقائية استخدميها حتى لا يحصل بينهم شجار ولكن عند حصول شجار بينهم فأحرصي على ما يلي :-

1-  عندما تبدأ المشاجرات , توقفي على جانب الطريق وأخرجي من سيارتك وانشغلي بأي شيء عندها لن يتحمل الأبناء وسيقومون بسؤالك ماذا تفعلين ؟ فأجبيهم بصراحة ( لا أستطيع أن أقود وأنتم تتشاجرون , عندما تنتهون من شجاركم أخبروني )، وكلما تكرر الشجار كرري الوقوف وستنتهي هذه المشكلة بإذن الله على الأقل في هذه الرحلة .

2- اخرجي معهم إلى مكان محبب لهم كمحل الألعاب أو مكان مثير لاهتمامهم وبمجرد أن تبدأ المشاجرات استديري بالسيارة وعودي إلى المنزل مباشرة . وبذلك سوف يجن جنونهم، وسيكون هذا درسا قاسيا عليهم، وسيستفيدون منه كثيرا خاصة إذا قلت لهم :في اي خروجة إذا استمر الشجار سنعود إلي المنزل .

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته

كيفية التعامل مع المولود فى اول اسبوع من حياته 1-تطهير السرة (10 مرات يومياً): أهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!