الرئيسية / تطوير ذات / طرق صلاح الزوج من السنة النبوية

طرق صلاح الزوج من السنة النبوية

الزوج عماد الأسرة  وأساس استقرارها وهنائها  ومنبع التفاؤل والأمل فيها ، فصلاح الأسرة واستقرارها من صلاح الأب.

طرق صلاح الزوج من السنة النبوية

وقد يطرأ ما يعكر صفو الحياة الزوجية  ويطيح باستقرارها  ويهدم المودة الربانية التي سكبها الله سبحانه بين الزوجين فيتحول المنزل إلى كابوس نتيجة تصرفات شيطانية وعشوائية من رب الأسرة .

ولأن الإسلام حرص على الأسرة واستقرارها يسر للمرأة سبلاً مختلفة لإصلاح الزوج ليتحمل المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقه ألا وهى استقرار أفراد أسرته وتوفير حياة هانئة لهم.

إن الإسلام جعل كل أطراف البيت يتحملون مسؤولية تجاه استقرر البيت وهدوئه وطمأنينته, فحمل الزوج المسؤولية تجاه إصلاح بيته وإصلاح زوجه, وبالمقابل حمل الزوجة كذلك مسؤولية حماية بيتها ورعايته ومسؤولية إصلاح زوجها ورعايته , فكانت هذه المسؤوليات الملقاة على عاتق كل واحد كحزام الأمان بالنسبة للأسرة حتى لا ينفرط عقدها

وفى حالة عدم صلاح الزوج ونشوزه أوردت السنة النبوية المبينة للقرآن الكريم بعض الطرق المختلفة والمتنوعة حسب أحوال الناس ومعيشتهم منها لترد الزوج إلى العيش الرغيد والبيت السعيد .

1 – الحوار بالتي هي أحسن :-

من المشاكل التي تعاني منها الأسر اليوم هى قلة الحوار بين الزوجين ,وهو إما مقطوع , أو  لا يكون إلا في حالات محدودة ومعدودة . إن حكمة المرأة للمحافظة على بيتها يقتضي منها تذليل الصعوبات عن طريق الحوار كوسيلة لطرح ومعالجة المشاكل التي تعانيها  محافظة كل الحفاظ على احترام زوجها.

2 – التفاني في خدمته :-

وهو أمر مطلوب شرعاً  في الحالات العادية  و مطلوب أكثر في مثل هذه الحالات لأنه أقرب لتقبل الزوج وأسرع للدخول إلى قلبه , وأوثق للعلاقة الزوجية و فد وردت الآيات والأحاديث في وجوب طاعة الزوجة لزوجها  فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن سعد بن أبي وقاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” من سعادة ابن آدم ثلاثة ومن شقوة ابن آدم ثلاثة من سعادة ابن آدم المرأة الصالحة والمسكن الصالح والمركب الصالح ومن شقوة ابن آدم المرأة السوء والمسكن السوء والمركب السوء “. فلا بد أن يلحظ الزوج أهمية الزوجة الصالحة في البيت وأنها من أهم أسباب الحياة السعيدة ولا يكون ذلك إلا بالتفاني في خدمته وخدمة بيته .

3 – تدخل والد الزوجة :-

وفي حال عدم نجاح الممارسات المختلفة والمتنوعة فإنه لا بد من خطوة أخرى تكون أثقل وأقوى قي نفس الزوج وهي تدخل والد الزوجة الصالح ونؤكد على كلمة الصالح الذي يكون أكبر اهتمامه هو المحافظة على حياة ابنته وأسرتها ويسعى دوما إلى تخفيف حدة التوتر بين ابنته وزوجها بحكمة وعقلانية وهذا ما حصل للسيدة فاطمة مع سيدنا علي رضي الله عنهما فقد روى البخاري ومسلم عن سهل بن سعد قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بيت فاطمة فلم يجد عليا في البيت فقال أين ابن عمك قالت كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج فلم يقل عندي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لإنسان انظر أين هو فجاء فقال يا رسول الله هو في المسجد راقد فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه وأصابه تراب فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسحه عنه ويقول ” قم أبا تراب قم أبا تراب ” . ووالد الزوجة هنا صاحب قلب كبير , ووعي ناضج , ودعابة لطيفة تتسرب إلى القلب لتزيل منه ما كان من غضب ونفور.

4- تدخل الأصدقاء الصالحين :-

الأصدقاء الصالحون ليسوا أقل تأثيرا في نفوس الزوج وخاصة إذا كانوا أصحاب مكانة عند الزوج , وكلامهم له تأثير في نفسه وتصرفاته وكانوا أصحاب علم وأمانة . فقد روى البخاري والترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم آخى بين سلمان وبين أبي الدرداء فزار سلمان أبا الدرداء فرأى أم الدرداء متبذلة فقال ما شأنك متبذلة قالت إن أخاك أبا الدرداء ليس له حاجة في الدنيا قال فلما جاء أبو الدرداء قرب إليه طعاما فقال كل فإني صائم قال ما أنا بآكل حتى تأكل قال فأكل فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء ليقوم فقال له سلمان نم فنام ثم ذهب يقوم فقال له نم فنام فلما كان عند الصبح قال له سلمان قم الآن فقاما فصليا فقال إن لنفسك عليك حقا ولربك عليك حقا ولضيفك عليك حقا وإن لأهلك عليك حقا فأعط كل ذي حق حقه فأتيا النبي صلى الله عليه وسلم فذكرا ذلك فقال له صدق سلمان .

5- تدخل الأقارب الصالحين :- وربما تكون هذه في مراحل متقدمة من الشقاق , قال تعالى : ” وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا ” (35) النساء. ومع ذلك فهي إحدى الوسائل المهمة والناجعة والناجحة في إعادة شريان الحياة للحياة الزوجية , فتنفض عنها الغبار , وتزيل عنها ما لحقها من أدران الجاهلية حيث يبين الحكمان الحقوق والواجبات لكلا الطرفين .

فلا تقصيرى عزيزتى الزوجة في متابعة أخطاء زوجك  ومحاولة تصحيحها  والتقليل منها  ولتعلمين أن إهمالك في ذلك يولد الكثير من المشاكل التي يكون البيت في غنى عنها وهى: 

1 – نشوز الزوج وإعراضه ونفوره .

2- انقطاع الحوار والتفاهم بين الزوجين.

3- ضياع الأولاد بين الأبوين المتنافرين.

4- انهدام الرابطة الزوجية .

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام طرق حماية الشفاه من التشقق

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام 7 حيل سريعة للحصول على احمر شفايف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!