الرئيسية / صحتك / صيدلية البيت في الشتاء

صيدلية البيت في الشتاء

صيدلية البيت في الشتاءعندما يحل فصل الشتاء تأتي معه العديد من الأمراض التي تنتشر بين أفراد الأسرة بسرعة كبيرة، وكي تستطيعي حماية أسرتك من أمراض الشتاء، عليك الاستعداد وتجهيز صيدلية البيت بالوقاية والعلاج لذلك تعرفي معنا علي صيدلية البيت في الشتاء .

صيدلية البيت في الشتاء من الأدوية :

لا بد أن تكون لديكِ قائمة بأدوية لعلاج نزلات البرد والرشح والأهم هو ارتفاع درجة الحرارة التي تصاحب هذه الأمراض، لذلك احرصي على توفر الآتي :

  • ترمومتر لقياس درجة الحرارة.

  • دواء للسعال والكحة .

  •  دواء لإذابة البلغم .

  • فيتامين سي .

  •  دواء للمغص .

والأفضل دوما عند الإصابة بمرض من أمراض الشتاء هو التوجه للطبيب؛ لتشخيص المرض ووصف العلاج المناسب له.

صيدلية طبيعية في الشتاء :

ولأن الوقاية دائما هي خير من العلاج، فعليك الحرص على وجود بعض الأشياء الطبيعية التي تقي وتعالج من أمراض الشتاء مثل :

– مجموعة أعشاب البرد مثل النعناع والتليو واليانسون .

– عصائر وفواكه الشتاء الغنية بفيتامين سي مثل الجوافة والليمون والبرتقال واليوسفي والكيوي .

– ورق الجوافة وهو متوفر عند العطارين عن طريق غليه وتصفيته ثم تحليته بالعسل الأبيض للأطفال، ويعطى لأفراد العائلة قبل النوم يوميا. ويمكنك عمل حمام بخار من ورق الجوافة والقرفة لفتح الصدر والأنف وإذابة البلغم.

– القرفة بالزنجبيل والليمون، فهذه الخلطة هي مشروب رائع لزيادة المناعة – اغلي المكونات سويا وقدميه لأفراد عائلتك مرة واحدة يوميا فهي تعمل علي الوقاية من أمراض الشتاء المرهقة.

– حبة البركة من العلاجات الفعالة أيضا لأمراض الشتاء، فيمكنك قلي حبة البركة أو الحبة السوداء في زيت الطعام واتركيها حتى تبرد، يمكنك استخدامها كقطرة للأنف لتخفيف من الزكام والرشح. ويمكنك أيضا إضافة حبة البركة للحليب وشربه يوميا في الصباح، فإن ذلك يقوي جهاز المناعة، ويقي من الزكام ونزلات البرد .

أكلات تقوي المناعة وتعالج أمراض الشتاء :

يمكنك أيضا استخدام المأكولات كعلاج فعال في حالة الإصابة بأحد أمراض الشتاء أو حتى للوقاية منها، وهي في العادة تكون أكلات لذيذة بسبب الإضافات المفيدة مثل:

– شوربة البصل بالزنجبيل تعد واحدة من علاجات نزلات البرد والسعال، وطريقتها هي تقطيع البصل لشرائح ثم يحمر بالزيت حتى يذبل وتضاف له الشوربة مع الثوم والزنجبيل وتترك حتى تغلي جيداً وتشرب دافئة.

– إضافة البصل والثوم في الأطعمة يعد علاجا فعالا لأمراض البرد، بل والوقاية منه، فالمادة الفعالة في الثوم هي الـ “إليسين”، وتصبح فعالة عند كسر فص الثوم، ولذلك فإن الثوم الطازج عند سحقه أو فرمه يُعتبر أقوى من الثوم المجفف وأيضا أقوي من زيت الثوم، لذلك اجعليه مكونا أساسيا في كل الأكلات والشوربات التي تقدمينها لعائلتك في فصل الشتاء .

– فيتامين سي: إن فيتامين سي مهم جدا لتقليل مدة المرض، لذلك ابحثي دوما عن المكونات الغنية بهذا الفيتامين مثل البرتقال، والبابايا، والبروكلي والفلفل الأحمر والليمون وغيرهما .

–  شوربة الدجاج فالشوربات عموما تكون مفيدة لتدفئة الصدر لكن شوربة الدجاء تستخدم كمضاد حيوي طبيعي، وتساعد في التخلص من احتقان الأنف.

وحاولي حث أسرتك على الاستنشاق جيداً، لأنها تعتبر عملية تنظيف وفلترة للأنف، فإذا أحسست بالزكام قومي بإدخال الماء للأنف حتى ينظف أكثر من مرة في اليوم.

شاهد أيضاً

تعرف على فوائد اللف التنحيفى لإنقاص الوزن والتخسيس الموضعى

تعرف على فوائد اللف التنحيفى لإنقاص الوزن والتخسيس الموضعى

تعرف على فوائد اللف التنحيفى لإنقاص الوزن والتخسيس الموضعى ،اللف التنحيفى هو عبارة عن لف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!