الرئيسية / حمل وولادة / ثلاثة إجراءات تجنبك شق المهبل أثناء الولادة

ثلاثة إجراءات تجنبك شق المهبل أثناء الولادة

أصبحت عملية شق المهبل أو ما يسمى بالعجان (وهي المنطقة الواقعة بين المهبل والفرج) من الطرق المتداولة أثناء الولادة لتسهيل مرور الجنين. وفي أحيان أخرى يحدث هذا الشق طبيعياً أثناء الولادة بسبب كبر حجم الجنين أو وضعه أثناء الدفع.ثلاثة إجراءات تجنبك شق المهبل أثناء الولادة

أي كانت الأسباب لحدوث الشق فستقوم الطبيبة أو الممرضة القائمة على الولادة بعمل بعض الغرز التي تذوب بعد مدة وجيزة. وبالطبع هذه العملية ستسبب بعض الإرباك وعدم الراحة خاصة إن كانت التجربة الأولى للولادة. فكيف بإمكانك مساعدة نفسك على تجنب تعرضك لمثل هذه الحالة وتنعمي بولادة سليمة بدون شق في المهبل.

ثلاثة إجراءات تجنبك شق المهبل أثناء الولادة:

– تجنّبي وضعيّة القرفصاء للولادة:
هذه الوضعية تساعد على توسّع الحوض بنسبة 20 -30% أكثر من وضعة الاستلقاء على الظهر. ولكن في نفس الوقت تزيد من احتمالية حدوث التشققات لأن هذه الوضعية تضغط على عضلات الشرج أكثر.

– الاستلقاء على الجنب أو الركوع:
تعتبر هذه الوضعية من الوضعيات المريحة للحامل فهي بالإضافة إلى تقليل احتمالية تشقق المهبل أيضا تساعد على التخفيف من تقلصات المخاص بتحريك الحامل جسمها إلى الأمام والخلف كما الأرجوحة.

– الولادة المائية:
على الرغم من الراحة التي توفرها ولادة الماء بالتخفيف من الآم التقلصات، إلا أن عملية الاسترخاء هذه ستسبب عارض سلبي وهو عدم الشعور الكامل بالوقت الصحيح للدفع عند حدوث التقلصات، أو الدفع لمدة أطول مما يؤدي إلى حدوث الشق.

شاهد أيضاً

فوائد وأضرار كبد الخروف مهم جدا

فوائد وأضرار كبد الخروف مهم جدا

  فوائد كبد الخروف: غني بفيتامين ب12 وغني بالحديد وبالتالي يساعد في علاج الأنيميا(فقر الدم) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!