الرئيسية / كتب هتفيدك / تحميل أشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر الجزء الثالث

تحميل أشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر الجزء الثالث

أولاً: ما هى جائزة البوكر أو ماذا تعرف عن جائزة البوكر؟

هي من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الإنجليزية، وذلك منذ تأسيسها عام 1968. هذه الجائزة تُمنح لأفضل رواية كتبها روائى من المملكة المتحدة أو من دول الكومنولث أو من جمهورية أيرلندا. ولها فرع يهتم بالرواية العربية وهي الجائزة العالمية للرواية العربية التي تم إطلاقها في أبو ظبي في أبريل 2007.تحميل أشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر

عدد الروايات الحائزة على جائزة البوكر الأدبية هو 10 روايات هذه الروايات مرتبة ترتيباً سنوياً.

تحمبل اشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر الجزء الثانى

تحمبل اشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر الجزء الاول

1- رواية ساق البامبو – سعود السنعوسى (بوكر 2013)

تدور احداث هذه الرواية عن شاب ولد من خادمة فليبينيّة تعمل لدى عائلة كويتيّة احبها النجل الوحيد لهذه العائلة وهو “راشد” وقد تزوجها خفية عن اهله ،، عندما عرف الاهل بسر هذا الزواج و الطفل اصرّوا ان يتخلى الزوج عن زوجته وطفله لانه وحسب المجتمع الكويتي فان هذا يشكل عارا للطبقة الغنية المعروفة هناك فكان أهم شي لديهم الصيت وليس المال حسبما يقولون ،، نشأ هذا الشاب “هوزيه” او “عيسى” في موطن امه في مانيلا- الفلبين نشأة فقيرة ينتظر ان ياخذه ابيه إلى الجنّة (الكويت) كما وصفتها له أمه،فقد كان كلما تصعب عليه   الحياه في الفلبين يتذكر بان هناك جنه تنتظره في الكويت فيصبر ،، وخلال هذه الفترة كان “هوزيه” يبحث خلالها عن نفسه او ماهية شخصه سؤال الهوية هو ما يطرحه “سعود السنعوسي” الكاتب والروائي الكويتي في عمله السردي الرائع “ساق البامبو” رواية ساق البامبو – سعود السنعوسى (بوكر 2013)

رابط التحميل

2- رواية فرنكشتاين في بغداد – أحمد سعداوى (بوكر 2014)

فرانكشتاين فى بغداد يروي أحمد سعداوي، في روايته الصادرة حديثاً ما كان يقوم به من جمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية خلال شتاء 2005، ليقوم بلصق هذه الأجزاء فينتج كائناً بشرياً غريباً، سرعان ما ينهض ليقوم بعملية ثأر وانتقام واسعة من المجرمين الذي قتلوا أجزاءه التي يتكوّن منها.

مصائر شخصيات متداخلة خلال المطاردة المثيرة في بغداد وأحيائه يقوم بطل الرواية هادي العتاك (بائع عاديات من سكان حي البتاويين وسط بغداد)، بجمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية خلال شتاء 2005، ليقوم بلصق هذه الأجزاء فينتج كائناً بشرياً غريباً، سرعان ما ينهض ليقوم بعملية ثأر وانتقام واسعة من المجرمين الذي قتلوا أجزاءه التي يتكوّن منها. يسرد هادي الحكاية على زبائن مقهى عزيز المصري، فيضحكون منها ويرون أنها حكاية مثيرة وطريفة ولكنها غير حقيقية، لكن العميد سرور مجيد.

مدير هيئة المتابعة والتعقيب يرى غير ذلك، فهو مكلف، بشكل سري، بملاحقة هذا المجرم الغامض. تتداخل مصائر الشخصيات العديدة خلال المطاردة المثيرة في شوارع بغداد وأحيائها، وتحدث تحولات حاسمة، ويكتشف الجميع أنهم يشكلون، بنسبة ما، هذا الكائن الفرانكشتايني، أو يمدونه بأسباب البقاء والنمو، وصولاً إلى النهايات المفاجئة التي لم يتوقعها أحد. https://www.kutubpdfcafe.info/book/2809/%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%83%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%89-%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF.html

رابط التحميل

3-“مصائر كونشرتو الهولوكوست والنكبة ” تأليف ربعي المدهون

الحاصلة على الجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016

رواية رائدة تقع في أربعة أقسام، يمثل كل منها إحدى حركات الكونشرتو وحين يصل النص إلى الحركة الرابعة والأخيرة، تبدأ الحكايات الأربع في التوالف والتكامل حول أسئلة النكبة، والهولوكوست، وحق العودة. إنها رواية الفلسطينيين المقيمين في الداخل ويعانون مشكلة الوجود المنفصم وقد وجدوا أنفسهم يحملون جنسية إسرائيلية فُرضت عليهم قسرا. كما أنها رواية الفلسطينيين الذين هاجروا من أرضهم إلى المنفى الكبير ثم راحوا يحاولون العودة بطرق فردية إلى بلادهم المحتلة..

وفي مقال نشر في جريدة الغد الأردنية، قال الناقد الفلسطيني البارز الدكتور فيصل دراج، وهو عضو سابق في لجنة تحكيم الجائزة، إن رواية “مصائر” على الرغم من أنها امتداد لأعمال روائيين فلسطينيين كبار أمثال غسان كنفاني وإيميل حبيبي وجبرا إبراهيم جبرا، إلا أنها أضافت بعداً لم تعرفه الرواية الفلسطينية من قبل؛ فهي تؤسس لرواية فلسطينية مغايرة.

وقال المدهون، في حوار مع جريدة القاهرة المصرية : “أؤمن بالعيش المشترك، كسبيل وحيد لوضع نهاية لصراع دام ومؤلم امتد مائة عام. لكني لا أرى أن هذا سيحدث في جيلي، لكنه سيحدث ذات يوم”.https://www.kutubpdfcafe.info/book/11668/%D8%AA%D8%AD%D9%85%D9%8A%D9%84-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D9%83%D9%88%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%AA%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%84%D9%88%D9%83%D9%88%D8%B3%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%83%D8%A8%D8%A9.html

رابط التحميل

وبهذا نكون قد أنهينا هذه الموضوع الثرى بالروايات الحائزه على أحد أشهر الجوائز الأدبية العالمية من عام 2013 حتى عام 2016، شاركنا برأيك عن هذه الروايات إذا أتممت قرائتها حتى يستفيد الجميع شكراً لكم أيها القراء الرائعون.

شاهد أيضاً

أقوى و أفضل الروايات الرومانسية

أقوى وأفضل 15 رواية رومانسية مع وصف الرواية ورابط التحميل الجزء الثالث

أقوى وأفضل 15 رواية رومانسية مع وصف الرواية ورابط التحميل الجزء الثالث أقوى وأفضل 15 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!