الرئيسية / كتب هتفيدك / تحميل أشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر الجزء الثانى

تحميل أشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر الجزء الثانى

أولاً: ما هى جائزة البوكر أو ماذا تعرف عن جائزة البوكر؟

هي من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية باللغة الإنجليزية، وذلك منذ تأسيسها عام 1968. هذه الجائزة تُمنح لأفضل رواية كتبها روائى من المملكة المتحدة أو من دول الكومنولث أو من جمهورية أيرلندا. ولها فرع يهتم بالرواية العربية وهي الجائزة العالمية للرواية العربية التي تم إطلاقها في أبو ظبي في أبريل 2007.تحميل أشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر

عدد الروايات الحائزة على جائزة البوكر الأدبية هو 10 روايات هذه الروايات مرتبة ترتيباً سنوياً.

تحميل أشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر الجزء الاول 

تحميل أشهر الروايات العربية الحائزة على جائزة البوكر الجزء الثالث

1- رواية القوس والفراشة – محمد الأشعري (بوكر 2011)

رواية “القوس والفراشة” هي محاولة، بالدرجة الأولى، للبحث عن أسئلة للحظة التاريخية الراهنة على مستويات عديدة، مبرزاً، في الوقت ذاته، غنى هذا العمل الإبداعي من حيث الموضوعات وطرحه لقضايا هادفة وتقديمه بلاغة قاسية في قراءاته للحظة التاريخية المغربية الراهنة. 
ويجدر الإشارة أن هذه الرواية هي الرواية الحائزة على جائزة البوكر العربية 2011 من أصل لائحة طويلة ضمت 123 ترشيحاً من جميع أنحاء العالم العربي وأفغانستان. 

إضافةً أن هذه الرواية تعد امتدادًا لرواية المؤلف الأولى جنوب الروح، لأنها تعيد تمثيل العشيرة،فهى ترصد تحولات ثلاثة أجيال.

نقتطف نصاً من هذه الرواية: “أنا يوسف الفرسيوي وهذا أبي، أنجبني من ألمانية رقيقة، لم تجد طريقة أقل سوءً لإنهاء حكايتها المضطربة سوى الإنتحار، في يوم مفتوح للصيد، قضته مع والدي تصيد الحجل والأرانب في الغابة الحرشة، حتى إذا أشرفت الشمس على المغيب، رتبت الطرائد والمعدات والألبسة وسلات الاكل، وعلب المشروبات بعنايتها المعهودة التي تفجر أعصاب والدي، ثم صعدت إلى المقعد الأمامي، وربطت حزام السلامة في نفس الوقت الذي أرخت فيه عنان بتهوفن من تسجيلها الأثير.
في طريق العودة طلبت من والدي أن يمر من الطريق الجبلي الذي يطل في قسمه الأول على المدينة وفي ما تبقى منه على الأطلال؛ قالت بوداعة إنها تود أن ترى غروب الشمس، فإستجاب لها الفرسيوي على غير عادته، بدون نقاش ولا مماحكة، مما جعله يؤكد غير ما مرة بعد وقوع الحادث، إنها وحدها الإرادة الإلهية كان يمكن أن تطمس بصيرته لهذا الحد، فلا يلاحظ أنها لأول مرة في حياتها تعبر عن هذه الرغبة، وأنه أبداً، لم يقف معها على مرتفع، ولا على منخفض، ليرى شمساً من شموس الله، تغرب أو تشرق أو تفعل بنفسها ما تشاءرواية القوس والفراشة – محمد الأشعري بوكر (2011)

رابط التحميل

2- رواية طوق الحمام – رجاء عالم (بوكر 2011 أيضا)

صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2010 عن المركز الثقافي العربي في الدار البيضاء. حازت على الجائزة العالمية للرواية.

في أكثر من رواية، كانت “رجاء عالم” تدور حول عالم مكّة، معبّرة عن حبّها وشغفها بكل ما يحيط بتلك المدينة، تدور في الهامش، في الأسطوري، تكتب عن مكّة/ المدينة، الغيب، كأنها تبحث عن بوابة للدخول إلى المتن: الإنسان.
 
ها هي في “طوق الحمامة” تخترق تلك البوابة، وتسير ذهاباً وإياباً عبر آلة “آلة للزمن” تجوب ذلك الوجود الإنساني، الذي هو وجودها الشّخصي أيضاً.
تقول: “اقرأ هذا الكتاب لجدى الاول يوسف العالم المكى ، الذى كان يجسد الخبز تحت سجادة صلاته فى الحر. العالم الذى امن ان العلم المنقول هو علم ميت عن ميت .. وان الحى الحى هو ما يفيض فى روح العارف من بحر الحى “صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2010 عن المركز الثقافي العربي في الدار البيضاء. حازت على الجائزة العالمية للرواية

3- رواية دروز بلغراد: حكاية حنا يعقوب – ربيع جابر (بوكر 2012)

هي رواية تاريخية لربيع جابر، تتناول الرواية وضع لبنان بعد مجازر 1860 في جبل لبنان، وهي حادثة واقعية جرى فيها نفي 550 درزياً

تحكي الرواية قصة حنا يعقوب، وهو رجل مسيحي من بيروت، مهنته بيع البيض، كان يتواجد صدفتا على أرصفة المرفأ عندما أُقتيد مجموعة من المتقاتلين الدروز، نتيجة للحرب الأهلية في جبل لبنان بينهم وبين الموارنة والتي اندلعت سنة 1860، فاصدر الفرمان العثماني قرار بترحيل 550 درزياً إلى سجون المملكة في بلاد البلغار، عقاباً لهم على اعتدائهم على المسيحيين الموارنة. وتم شمل حنا يعقوب معهم، حيث تم نفيه واقتياده بالبحر إلى قلعة بلغراد عند تخوم الإمبراطورية العثمانية، بدلا من شخص آخر أطلق سراحه بعدما دفع والده رشوة للضابط العثماني. وتدور الرواية حول معاناة حنا وبقية السجناء على امتداد 12 سنة من السجن في بلغراد وغيرها من بلاد البلقان. 

أعقب هذه الرحلة الكثير من المعاناة. منهم من قضى نحبه في قلعة بلغراد وآخرين في الصِّرب والجبل الأسود وبريشتنيا، وبسبب الطبيعة القاسية. ومع هذا فإن سجن وحَّد المتنافرين، فهؤلاء الذين كانوا يقاتلون فيما بينهم، ما أن وضعوا في مكان واحد حتى تآلفوا، وهو جوهر الحادثة التاريخية.

وفي الوطن، تحكي الرواية عن زوجة حنا يعقوب ‘هيلانة قسطنطين’ وابنتهما بربارة، وكيف أثر غياب الزوج منذ خرج في الصباح بسلة البيض دون أن يعود على مدار اثني عشر عاماً، وكيف جاهدت الزوجة، وقاومت كل المنغصات على أمل واحد هو أن يعود الزوج. - رواية دروز بلغراد: حكاية حنا يعقوب – ربيع جابر (بوكر 2012)

رابط التحميل

وبهذا نكون قد أنهينا هذه الموضوع الثرى بالروايات الحائزه على أحد أشهر الجوائز الأدبية العالمية من عام 2011 حتى عام 2012، شاركنا برأيك عن هذه الروايات إذا أتممت قرائتها حتى يستفيد الجميع شكراً لكم أيها القراء الرائعون.

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

كتاب الفلاسفة والحب

كتاب الفلاسفة والحب

كتاب الفلاسفة والحب ” يقولون إنه ما من تآلف بين الفلاسفةوالحب!” أيعني ذلك أن الكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!