الرئيسية / صحة طفلك / تحذير : طاسة القلية تسبب مرض خطير

تحذير : طاسة القلية تسبب مرض خطير

 يتحدث خبير التغذية د.سعيد متولي عن مخاطر طاسة القلية قائلاً:

عندما تسخنين الزيت يحدث تفاعل يختلف باختلاف المعدن المصنوع منه الطاسة سواء كان (المونيوم -استانليس – تيفال ) وعند ارتفاع درجات الحرارة التى من الممكن وصولها إلى مايقرب من 200 درجة احياناً يحدث تآكل للمعدن والذى يصل ويتحد مع الطعام بشكل مباشر وبالتالى يسبب الضرر للصحة العامة للجسم .طاسة القلية تسبب السرطان

وما هو أخطر من ذلك وهو بارتفاع الحراره تتحو ل المواد الدهنيه( الزيوت المختلفه – السمن ) الى احماض دهنية تمتزج المركب الغذائى خاصة الكربوهيدرات مكونة مادة أكريلاميد التى تتحول الى مادة اكرولين التى تظهر بلون بنى محروق على جوانب الطاسه وهى شديدة التسرطن للانسان.

بالإضافة إلى بقايا الطعام الذى يتم تحميره بالزيد يحرق ويتسبب فى الضرر البالغ نتيجة وجود ذرات كربونية ضاره جداً بالجسم وبالحرارة يفقد الزيت الكاروتينات الطبيعية ومضادات الاكسدة به التى تساعد على تمثيل الزيت داخل الجسم ويحدث تفاعل مع الاكسجين الهوائى وبالتالى يجعل القلى فيه غير مرغوب مجددا.

فما الحل إذن؟؟!!!!

1 – استخدمى الزيت مرة واحدة فقط للقلى.

2- إذا أردتى استخدام الزيت مرة أخرى يجب عليك غسل الطاسة جيدا عقب كل مرة للقلى وتصفية الزيت تماماً مما قد علق به من مركبات غذائية.

3- ما لا يعلمه الكثير أنه يجب تغطية الزيت عن الهواء عند القلى لتقليلين من التفاعل بين الاكسجين الموجود فى الهواء والزيت وبالتالى تقليل الاكسدة .

4-لابد من بقاء الزيت محفوظ  وهو مغطى ومعزول عن الحرارة والضوء قدر الامكان لمنع التاكسد والتزنخ.

5- لاتستخدمين الزيت سيدتى أكثر من 3 مرات للتحمير مع الاشتراطات السابقة بأى حال من الاحوال حفاظاً على سلامة أسرتك.

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

اصنعي كيس الحلواني بنفسك

اصنعي كيس الحلواني بنفسك

اصنعي كيس الحلواني بنفسك اصنعي كيس الحلواني بنفسك طريقة سهلة وبسيطة مش مكلفة خالص وموفرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!