الرئيسية / تفسير أحلام / بالشرح المفصل معانى و دلالات الأرقام فى المنام من القرآن والسنة

بالشرح المفصل معانى و دلالات الأرقام فى المنام من القرآن والسنة

بالشرح المفصل معانى و دلالات الأرقام فى المنام من القرآن والسنةرقم (11):-

1 – الولاية, الرفعة…….لقوله تعالى ( إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين) يوسف 4.

رقم (12):-

1 – النظر في علم الفلك, الانتباه الى الوقات, مراعاة التوقيت…..لقوله تعالى (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين) (التوبة) 36. 2 – تبليغ الدعوة, اقامة اركان الايمان و الاسلام, الانفاق في سبيل الله, تكفير الذنوب,حسن الخاتمة…..لقوله تعالى (ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا وقال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلي وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا لأكفرن عنكم سيئاتكم ولأدخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار فمن كفر بعد ذلك منكم فقد ضل سواء السبيل) المائدة 12.

رقم (19):-

1 – عمل باهل النار, سوء الخاتمة……..لقوله تعالى (عليها تسعة عشر) المدثر 30.

رقم (20):-

1 – الصبر, الغلبة……….لقوله تعالى (يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون )الانفال 65.

رقم (30):-

1 – برّ الوالدين, الحمل, الولادة,طول العمر,التوبة……لقوله تعالى(ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين) (الاحقاف)15. 2 – خبر سار بعد ثلاثين و دون الاربعين……..لقوله تعالى (وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين) (الاعراف)142.

رقم (40):-

1 – تكليف بعد اربعين,خبر سار في اربعين…….لقوله تعالى (وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ثم اتخذتم العجل من بعده وأنتم ظالمون) (البقرة)51. 2 – عدم التوبة, الضياع……….لقوله تعالى (قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين) (المائدة)26. 3 –  خبر سار في أربعين……..لقوله تعالى (وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين) (الاعراف) 142. 4 – طول العمر, حسن الخاتمة,توفيقه الى التوبة…..لقوله تعالى (ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين)(الاحقاف) 15.

رقم (50):-

1 – طول العمر, عدم السفر………لقوله تعالى (ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان وهم ظالمون) (العنكبوت) 14.

رقم (60):-

1 – عدم الاقتراب من حدود الله,تكفير يمين, اطعام المساكين,الصوم……..لقوله تعالى (فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم) (المجادلة)4.

رقم (70):-

1 – الاسر, السجن, عذاب الله……..لقوله تعالى (ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه) (الحاقة)32 2 – يلزمك مصاحبة الصالحين, ترك السفهاء,هلاك عام…….لقوله تعالى (واختار موسى قومه سبعين رجلا لميقاتنا فلما أخذتهم الرجفة قال رب لو شئت أهلكتهم من قبل وإياي أتهلكنا بما فعل السفهاء منا إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الغافرين) (الاعراف)155. 3 – عدم التوبة, سوء الخاتمة……..لقوله تعالى (استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدي القوم الفاسقين) (التوبة)80.

رقم (80):-

1 – ارتكاب كبيرة,التعدي على حدود الله, الخروج عن طاعة الله…..لقوله تعالى (والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون) (النور)4.

رقم (99):-

1 – كثرة المال, الاحسان الى الاخرين……لقوله تعالى (إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال أكفلنيها وعزني في الخطاب) ص 23.

رقم (100):-

1 – الشك في قدرة الله, الغفلة,آية……….لقوله تعالى (أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال أنى يحيي هذه الله بعد موتها فأماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما أو بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى  حمارك ولنجعلك آية للناس وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير) (البقرة)259. 2 – مضاعفة الاجر و العمل……..لقوله تعالى (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم) (البقرة)261. 3 – الغلبة,الجهاد,النصر……لقوله تعالى (يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون)(الانفال)65. 4 – الفرج. الصبر, النصر……..لقوله تعالى (الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين)(الانفال)66. 5 – الزنى, اقامة حد…………لقوله تعالى (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين)(النور)2.

رقم (300):-

1 – العزلة,معجزة………لقوله تعالى (ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا)(الكهف)25.

رقم (1000):-

1 – التمنّي, الحرص على الدنيا,طول العمر…….لقوله تعالى (ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر والله بصير بما يعملون) (البقرة)96. 2 – الصبر, الرخصة. الفرج……لقوله تعالى (الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين) (الانفال)66. 3 – طول العمر, عدم السفر…….لقوله تعالى (ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما فأخذهم الطوفان وهم ظالمون)(العنكبوت)14. 4 – اقتراب الاجل, اقتراب الساعة……..لقوله تعالى (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون)(السجدة)5. 5 – ادراك ليلة القدر, مضاعفة الاجر…….لقوله تعالى (ليلة القدر خير من ألف شهر)(القدر)3.

رقم (2000):-

1 – الهزيمة,الخسران…………لقوله تعالى (الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله والله مع الصابرين )(الانفال)66.

رقم (50000):-

1 – كثرة النوم,اقتراب الساعة………لقوله تعالى (تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة )(المعارج) 4.

رقم (100000):-

1 – تبليغ الدعوة,السفر,ولاية……..لقوله تعالى (وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون)(الصافات)147.

شاهد أيضاً

بالشرح المفصل معانى و دلالات الأرقام فى المنام من القرآن والسنة

معانى و دلالات الأرقام فى الأحلام من القرآن والسنة الجزء الاول

الرقم (1):- تفرد بالعلم، أو المال، أو الزواج، أو الولد، وقد يدل على السفر السيئ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!