الرئيسية / بالشرح المفصل تفسير الأرقام من(1-10)فى الأحلام من القرآن والسنة

بالشرح المفصل تفسير الأرقام من(1-10)فى الأحلام من القرآن والسنة

رقم (1):-

1 – عدم الصبر, الاستبدال الادنى بالذي هو خير, الاتّكال على الغير…….. لقوله تعالى (وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون) (البقرة)61. 2 – التوحيد………… لقوله تعالى (وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم) (البقرة)163. 3 – الخوف من العين و الحسد, و اتخاذ الاسباب ……. لقوله تعالى (وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون) (يوسف)67.

4 – التفرد,التفضيل:…….. لقوله تعالى (وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع و نخيل صنوان و غير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لايات لقوم يعقلون) (الرعد)4.

رقم (2):-

1 – شهادة, عدم كتم الشهادة, يلزمك شهادة………لقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت حين الوصية اثنان ذوا عدل منكم أو آخران من غيركم إن أنتم ضربتم في الأرض فأصابتكم مصيبة الموت تحبسونهما من بعد الصلاة فيقسمان بالله إن ارتبتم لا نشتري به ثمنا قليلا و لو كان ذا قربى و لا نكتم شهادة الله انا اذا لمن الاثمين).

رقم (3):-

1 – كفارة يمين, او فدية, او نذر……..لقوله تعالى (وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب) (البقرة)196. -و قوله تعالى (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون) (المائدة) 89.

2 – الطلاق, انتظار,خبر بعد ثلاث……..لقوله تعالى (والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء ولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الآخر وبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة والله عزيز حكيم )(البقرة)228.

3 – الصمت, آية……… لقوله تعالى (قال رب اجعل لي آية قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك كثيرا وسبح بالعشي والإبكار) (آل عمران) 41. 4 – الثالوث, الكفر, الردة………لقوله تعالى (يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه فآمنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم إنما الله إله واحد سبحانه أن يكون له ولد له ما في السماوات وما في الأرض وكفى بالله وكيلا) (النساء)171. -و قوله تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم) (المائدة)73. 5 – التعدي, مجاوزة الحد, خبر سسيئ بعد ثلاث…….. لقوله تعالى(فعقروها فقال تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب) (هود)65. 6 – الشك, التردد,……..لقوله تعالى ( ,سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا) (الكهف) 22. 7 – التصنيف, لتمييز……..لقوله تعالى (وكنتم أزواجا ثلاثة) (الواقعة )7. 8 – نجوى, عدم مراقبة الله………لقوله تعالى (ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم) (المجادلة)7. 9 – عدم اليأيس,رحصة بعد يأس………لقوله تعالى (اللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا)(الطلاق)4. 10 – ثلاث من الظلمة, ضعف البصر ثلاث على التوالي…….لقوله تعالى (خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون) (الزمر).

رقم (4):-

1 – عدم الرغبة في الزواج, عقاب النفس و الاخرين, فرج بعد اربع……لقوله تعالى (للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاؤوا فإن الله غفور رحيم) (البقرة)226. 2 – فراق بعد اربع و زيادة…..لقوله تعالى (للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاؤوا فإن الله غفور رحيم) (البقرة)226. 3 – الايمان, الاطمئنان,آية…….لقوله تعالى (وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا ثم ادعهن يأتينك سعيا واعلم أن الله عزيز حكيم) (البقرة)260. 4 – طلب شهادة, الابتعاد عن شهادة الزور….لقوله تعالى (واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا) (النساء)15. 5 – خبر سيئ بعد اربع,عقوبة…..لقوله تعالى (فسيحوا في الأرض أربعة أشهر واعلموا أنكم غير معجزي الله وأن الله مخزي الكافرين) (التوبة)2. 6 – دعوة لقتال اهل الكفر, تقوى الله في الاشهر الحرم….لقوله تعالى (إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين) (التوبة)36. 7 – رزق بعد اربع….لقوله تعالى ( و جعل فيها رواسي من فوقها و بارك فيها و قدر فيها اقواتها في اربعة ايام سواء لسائلين) فصلت 10. 8 – عدم قذف المحصنات, الاتيان بالشهود….لقوله تعالى (والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون) (النور)4.

رقم (5):-

1 – ادّعاء الغيب,التحدث في امور غيبيّة,الشك………لقوله تعالى (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا) (الكهف)22 .

2 – يلزم مراقية الله تعالى……..لقوله تعالى (ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أين ما كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامة إن الله بكل شيء عليم) المجادلة.

رقم (6):-

     

1 – انجاز عمل بعد ست…..لقوله تعالى (إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين) (الاعراف)54. – و لقوله تعالى (إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين) (الاعراف)54. 2 – الابتلاء و الاختبار….لقوله تعالى (وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام وكان عرشه على الماء ليبلوكم أيكم أحسن عملا ولئن قلت إنكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين) (هود) 7. 3 – طلب الحجة,طلب العلم……لقوله تعالى (الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيرا) (الفرقان)59. 4 – ولاية, شفاعة…..لقوله تعالى (الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ما لكم من دونه من ولي ولا شفيع أفلا تتذكرون) (السجدة) 4. 5 – الراحة……..لقوله تعالى (ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب) (ق) 38. 6 – معيّة الله, تأييد الله…..لقوله تعالى (هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها و ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و هو معكم اين ما كنتم و الله بما تعملون بصير) الحديد 4.

رقم (7):-

1 – التنوع في المعاصي….لقوله تعالى (لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم) (الحجر) 44. 2 – العلم الصحيح,موهبة العلم…….لقوله تعالى (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا) (الكهف)22. 3 – طلب العلم………لقوله تعالى (ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم) (لقمان) 27. 4 – تسخير الدّواب و العباد,الرزق…….لقوله تعالى (ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم) (لقمان) 27. 5 – الانفاق في سبيل الله, صدقة جارية,مضاعفة الاجر……. لقوله تعالى (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم) ( البقرة) 261. 6 – سبع فيها خير, سبع فيه وباء………لقوله تعالى (وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون) ( يوسف) 43. 7- الافتاء بعلم, سؤال الناس له………لقوله تعالى (يوسف أيها الصديق أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون) ( يوسف )46 8 – طلب الادّخار الخير للناس……….لقوله تعالى (قال تزرعون سبع سنين دأبا فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون) (يوسف )47 9 – الاكل من عرق الجبين……….لقوله تعالى (ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلا مما تحصنون) ( يوسف) 48. 10 – عدم الغفلة,عدم الاختلاف ………لقوله تعالى (ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق وما كنا عن الخلق غافلين) (المؤمنون) 17. 11- الانجاز, الزينة,الامر بالمعروف……….لقوله تعالى (فقضاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماء أمرها وزينا السماء الدنيا بمصابيح وحفظا ذلك تقدير العزيز العليم)  (فصلت)12. 12 – العدل, التوأم………….لقوله تعالى (الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما) (الطلاق) 12.

13 – التحقق, مراجعة الموضوع……….لقوله تعالى (الذي خلق سبع سماوات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور( الملك) 3 14 – سبع فيه عذاب, سبع فيها وباء……….لقوله تعالى (سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية) (الحاقة)7. 15 – التفكر في خلق الله ……..لقوله تعالى (ألم تروا كيف خلق الله سبع سماوات طباقا) ( نوح) 15. 16 – دعوة مستجابة,اتيان العلم, حفظ القرآن……..لقوله تعالى (ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم) ( الحجر). 17 – القوة,المتانة,الشدة في الحق……..لقوله تعالى ( و بنينا فوقكم سبعا شدادا) النبأ 12.

رقم (8):-

1 – عدم تحريم ما احل الله, عدم تفضيل الذكور على الاناث……لقوله تعالى (ثمانية أزواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين قل آلذكرين حرم أم الأنثيين أما اشتملت عليه أرحام الأنثيين نبئوني بعلم إن كنتم صادقين ( الانعام) 143 2 – الزواج, تغيّر الحال الى الاحسن……لقوله تعالى (خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون) ( الزمر)6. 3 – ثمانية اشخاص على خير,التعاون على الخير ضمن ثمانية اشخاص…..لقوله تعالى (والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية) ( الحاقة) 17. 4 – الزواج,الاحسان,بلوغ المقصد……لقوله تعالى (قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك وما اريد ان اشق عليك ستجدني ان شاء الله من الصالحين) القصص 27.

رقم (9):-

1 – الافساد في الارض, اجتماع شر…….لقوله تعالى (وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون( النمل) 48 2 – الحجة,آية,السحر……..لقوله تعالى (ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات فاسأل بني إسرائيل إذ جاءهم فقال له فرعون إني لأظنك يا موسى مسحورا(الاسراء) 101 3 – معجزة……لقوله تعالى (وأدخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات إلى فرعون وقومه إنهم كانوا قوما فاسقين( النمل) 12 4 – آية,رعاية الله……….لقوله تعالى (و لبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين و ازداودا تسعا) الكهف 25.

رقم (10):-

1 – الاتيان بعشرة اعمال, يلزمك اتمام العمل……لقوله تعالى (وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب) ( البقرة)196.

2 – يلزمك تكفير يمين, اطعام المساكين,عدم كثرة الحلف……لقوله تعالى (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون) المائدة 89.

3 – عمل الحسنات, مضاعفة الاجر……لقوله تعالى (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون) الانعام 160.

4 – عدم الحلف بغير الله , تعظيم العشر من ذي الحجة…….لقوله تعالى (وليال عشر) ( الفجر)2.

5 – الخوف,عدم تدراك الوقت,الندم,الحسرة…..لقوله تعالى (يتخافتون بينهم إن لبثتم إلا عشرا (طه) 103.

6 – اختيار الافضل, اتمام العمل,بلوغ الاجل…….لقوله تعالى (قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك وما اريد ان اشق عليك ستجدني ان شاء الله من الصالحين) القصص 27.

شاهد أيضاً

أقوى و أفضل الروايات الرومانسية

أقوى وأفضل 15 رواية رومانسية مع وصف الرواية ورابط التحميل الجزء الثالث

أقوى وأفضل 15 رواية رومانسية مع وصف الرواية ورابط التحميل الجزء الثالث أقوى وأفضل 15 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!