الرئيسية / صحتك / الحكة في الجسم أسباب وعلاج

الحكة في الجسم أسباب وعلاج

الحكة في الجسم أسباب وعلاج الكثير من الناس يعانون من مشكلة الحكة والتى قد تؤثر على نشاطهم اليومى نتيجة القلق والتوتر والألم التى تسببه والحكة لها أسباب عديدة منها  (الحساسية – لدغ الحشرات – التهابات الجلد – الطقس الجاف – الصابون والمنظفات – وقد تحدث نتيجة بعض الأدوية).

 قد تشعرى براحة عند هرش جسمك ولكن يؤدي هذا إلى الالتهابات والعديد من المشاكل الأخرى. والحل يقدمه لكى مملكة حواء من داخل منزلك ألا وهى :-

1 –  الشوفان :-

مطحون الشوفان يعمل على تهدئة وعلاج الحكة في الجسم. نظراً لإحتوائه على خصائص مضادة  و مهدئه للالتهابات التي تعطي إغاثة فورية من الحكة.

الوصفة :- ضيفى قليل من الماء إلى كوب من دقيق الشوفان إصنعى عجينة سميكة. ضعى الخليط على الجلد ويغطى بقطعة قماش واتركيهمدة نصف ساعة. داومى على ذلك مرة واحدة يوميا لعلاج الحكة.

 2 – الماء البارد :-

ضعى الماء البارد على الجلد حيث يساعد في العلاج الفوري من الحكة.

الوصفة  :- إستخدميه عن طريق عمل كمادات على المنطقة المصابة ، أو وضع قطعة ثلج ملفوفة فى قطعة من القماش.

3 –  الألوة فيرا :-

تحتوي الألوة فيرا على مجموعة من مضادات  الإتهابات منها ( مضاد الجراثيم  – مضاد الفطريات) كذلك  فهي تحتوي على فيتامين E مما يساعد على رطوبة الجلد.

الوصفة :- ضعى جل الألوفيرا على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. اتبعى هذا العلاج مرة واحدة يوميا. أو ضعى ملعقة كبيرة من  جل الألوفيرا مع ملعقتين من الطين الأخضر. ضعي المعجون على المنطقة المصابة واتركيه حتى يجف ثم يغسل بالماء الفاتر. مرة واحدة يوميا لعلاج الحكة.

4 –  الليمون :-

استخدم الليمون لعلاج الحكة منذ فترة طويلة فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتهيج ويحتوي أيضا على حمض الخليك والستريك.

الوصفة :- ضعى عصير الليمون الطازج على منطقة الجلد المصاب باستخدام قطنة ويترك حتى يجف ثم يغسل بالماء الفاتر. كررى العملية مرتين يوميا لعلاج الحكة نهائيا.                                         إنتبهى:- هذا العلاج غير مناسب للذين يعانون من حساسية الجلد.

5 – زعتر :-

الزعتر يحتوي على كميات كبيرة من الثيمول، الذي له خصائص مهدئة والمضادة للالتهابات. الثيمول يعمل على الحد من الالتهابات الناتجة عن الإفراط في الحك.

الوصفة :- اخلطى ملعقة كبيرة من أوراق الزعتر المجفف إلى كوبين من الماء المغلي ويترك ليبرد. طبيقى الخليط باستخدام قطعة قماش نظيفة مباشرة على الجلد. كررىالعملية عدة مرات حسب الضرورة لعلاج الحكة.

 6 – خل التفاح :-

خل التفاح مضاد للحكة والفطريات نظراً لإحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم و التي تساعد في علاج الحكة.

 الوصفة :-  تطبيق خل التفاح على المناطق المتضررة باستخدام كرة من القطن. يترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر. كررىالعلاج مرة أو مرتين يوميا عدةأيام للتخلص من الحكة في الجسم.

7 –  زيت النعناع :-

زيت النعناع يحتوي على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات تساعد في علاج الحكة  والجرب .

الوصفة :- ضيفى ثلاثة أو أربعة قطرات من زيت النعناع إلى ملعقة من الزيوت الناقلة مثل جوز الهند وزيت الزيتون أو زيت اللوز. ضعى الخليط على منطقة الجلد المتضررة. دلكى بلطف حتى يخترق أعماق الجلد. كررىهذه الطريقة مرة أو مرتين يومياً لعلاج الحكة في الجسم نهائيا.

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام طرق حماية الشفاه من التشقق

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام 7 حيل سريعة للحصول على احمر شفايف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!