الرئيسية / صحتك / احذري تكرار القلي في نفس الزيت

احذري تكرار القلي في نفس الزيت

زيوت القلي من الأساسيات التي لا غنى عنها في أي منزل حيث إن الأطعمة المقلية من ألذ وأشهى الأطباق التي يفضلها الكبار والصغار علي حد سواء وأسرعها وأسهلها تحضيرا أيضا. ولكن للأسف يقع الكثير منا في خطأ استخدام نفس الزيت عدة مرات في القلي، أو إضافة كمية من الزيت للزيت المتبقي بدافع التوفير فيه أو التكاسل عن تغييره، مما يسبب مخاطر جسيمة على الصحة لا تحمد عقباها.احذري تكرار القلي في نفس الزيت

 

فما هي هذه المخاطر؟ وماذا يحدث عند تكرار استخدام نفس الزيت؟

1- تحدث تفاعلات كيميائية عند تكرار استخدام نفس الزيت في القلي تؤدي إلى تكون مركبات كيميائية تحطم الفيتامينات الموجودة بالزيت الذي استخدم في عمليات القلي‏ قبل ذلك، وخصوصا فيتامين (هـ)، بالإضافة إلى أنها تمنع امتصاص الدهون بالجسم.

2- توصلت دراسة إسبانية إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون نفس الزيت للقلي أكثر من مرة، يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر من الأشخاص الذين يبدلون الزيت بشكل مستمر، حيث إن إعادة تسخين الزيت كل مرة تؤدي إلى تحلله وإطلاق مواد دهنية يمتصها الطعام المقلي الذي يدخل الجسم ويؤدي إلى رفع ضغط الدم بهذه الطريقة.

3- عند تكرار إعادة تسخين الزيوت النباتية التي تحتوي على أحماض دهنية مثل زيت الذرة ودوار الشمس والصويا عدة مرات يتكون نوع من السموم يرمز له بهذا الرمز HNE وتناول الأطعمة المحتوية على هذه السموم يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والشرايين ومرض باركنسون وآلزهايمر وبعض أمراض الكبد والصفراء والمعدة لا قدر الله .

4- عندما تصل مادة HNE إلى الجسم فإنها تتفاعل مع الأحماض النووية DNA و RNA وتحدث تغييرات في العمليات الخلوية الأساسية في الجسم .

5- تتوغل البكتيريا اللاهوائية على الزيت وبقايا الطعام وتتغذى عليه وهي البكتيريا المسؤولة بشكل رئيسي عن أحد أنواع الإصابة  بالتسمم الغذائي.

6-  كما تتشكل البيروكسيدات في الزيت المقلي نتيجة تأكسد الزيت وتزنخه بعد تعرضه لدرجات حرارة عالية.

7- تؤدي الأكسدة الناتجة من تكرار القلي إلى ظهور العديد من المركبات المسرطنة الضارة بالجسم والتي تتسبب في الإصابة بالسرطان في نهاية المطاف .

لذلك يفضل ألا تستخدمي الزيت نفسه للقلي أكثر من مرة، وبدلا من ذلك استخدمي كمية كافية منه في كل مرة دون زيادة عن حاجتك في هذه المرة ، لتقللي من احتمال إعادة القلي فيه مرة أخرى. واعلمي أن إضافة زيت جديد إلى زيت القلي المتبقي يؤدي إلى عدم الاستفادة التامة من هذا الخليط حيث إن زيت القلي المتبقي قد تعرض للأكسجين والحرارة والضوء مما أتلفه وغير لونه وقوامه ورائحته لذلك يجب عليك أن تتجنبي أيضا رفع درجة حرارة الزيت  فوق 180 درجة مئوية حتى لا يتحلل، وإنما يُفضل أن تسخني الزيت ببطء وتخفضي من درجة حرارته من فترة لأخرى بين 95 إلى 120 درجة مئوية.

وتأكدي من مدى صلاحية الزيت بعد استعماله؛ فهناك دلائل بسيطة لمعرفة ذلك، منها ظهور رائحة التزنخ، أو أن يصبح لونه داكنا مثلا أو يبدأ في تكوين دخان أثناء التسخين، أو عندما تتكون رغوة للزيت على جوانب المقلاة ويكون هناك رواسب عالقة فيه أو في قاع الإناء أو عندما تزيد لزوجته. ويفضل أن تستخدمي زيت الزيتون لأنه أقل ضررا وأبطأ تحللا من جميع الزيوت الأخري.

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام طرق حماية الشفاه من التشقق

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام

وصفة تحمي الشفاه من التشقق فى وقت الصيام 7 حيل سريعة للحصول على احمر شفايف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!