الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / أهم الإكتشافات العلمية لعام 2017

أهم الإكتشافات العلمية لعام 2017

 ما يميز عام 2017 عن الاعوام السابقة أنه كان زاخراً بالإكتشافات فى شتى المجالات والعلوم والآن سنترككم مع تلك الإكتشافات:

1- إكتشاف تمثال بسمتيك الأول في القاهرة :

– يعتبر عام 2017 وفقاً لوزير الآثار المصري خالد الناني كان عاماً مليئاً بالإكتشافات الأثرية , حيث اكتشف قبر يعود إلى العصر الروماني بالقرب من مدينة المنيا , وثلاثة مقابر أخرى قديمة بالقرب من سمالوط  وهو مركز تابع لمحافظة المنيا , والتي يمكن أن تكون جزءاً من مقبرة أكبر بكثير , وكذلك تم اكتشاف قبر ينتمي لصائغ فرعوني يُدعى أمنمحات بالقرب من وادي الملوك , هذا القبر ثرى جداً بمئات القطع الأثرية , لكن الإكتشاف الأكثر أهمية , كان إكتشاف تمثال عملاق للملك بسماتيك الأول تحت أرض المطرية بالقاهرة .

– بدايةً , وجد علماء الآثار جذع يزن ثلاثة أطنان التمثال , بعد ذلك تم العثور على الرأس , وكشفت عمليات التنقيب الأخرى عن قاعدة التمثال , وإثنين من أصابع القدم , والمسؤولون على ثقة من إيجاد بقية الأجزاء في نفس المكان في نهاية المطاف , وبناءاً على حجم الجذع , فقد يصل طول التمثال إلى حوالي 9 أمتار ( 29 قدماً ) .

– وما جعل هذا الإكتشاف مثيراً للإهتمام بشكل خاص , هو أنه في البداية , إعتقد الخبراء أن التمثال يعود لرمسيس الثاني , لا سيما أن الإكتشاف يقع بالقرب من أنقاض معبده , ومع ذلك كشفت دراسة لاحقة ان النقش الموجود على التمثال يعود إلى الفرعون بسامتيك الأول من الأسرة 26 التي حكمت مصر , وهذا يجعله أكبر تمثال تم إكتشافه من العصر المتأخر في مصر أكثر من أي وقت مضى .

2-  إكتشاف عنكبوت هاري بوتر Eriovixia gryffindori:

إكتشاف,علمي,علوم,فضاء,كواكب,الأرض,الشيخوخة,الفئران,الجينات,نبات,حيوان,أم أربع وأربعين,بسماتيك الأول,قارة,المحيط الهاديء

– هذا العنكبوت غريب الملامح والشكل مقارنة بالعناكب المعروفة لنا تم إكتشافه في وسط غاتس الغربية في ولاية كارناتا , بالهند , ويحمل تشابهاً كبيراً مع قبعة التنسيق الموجودة في أفلام ” هاري بوتر ”  وقد غردت JK Rowling , مؤلفة روايات هاروي بوتر للباحثين على تويتر لتهنئتهم بهذا الإكتشاف.

بنية هذا العنكبوت الصغير عبارة عن الطول 7 مليمترات ( 0,28 بوصة )، هو عنكبوت ليلي يبحث عن طعامه ليلا حيث يمكنه الاختباء والتمويه أكثر منه فى النهار , ويلجأ إلى الأوراق الميتة والجافة للإختباء والتمويه , فشكل تلك العناكب ولونها يسمح لها بتقليد لون وشكل الأوراق الميتة حتى خلال النهار وهي نائمة , بحيث تتخفى عن الحيوانات المفترسة التي لا تراها .

تم إكتشاف هذا العنكبوت من قبل فريق علماء من الهند بقيادة عالم الطبيعة ” جاويد أحمد ” .

3 – إكتشاف الحشرة الورقية  يولوفوفيلوم كيركي:

– اكتشفت حشرة Eulophophyllum kirki katydid بينما كان الباحثون في صدد البحث عن الرتيلاء والثعابين في بورنبو  صادفوا هذه المعجزة , هذه الحشرة تتميز باستخدام لونها لتمويه نفسها بين الأوراق المحيطة بها لتتفادى االكائنات المفترسة لها, يصل طولها لحوالي 1,5 بوصة  ويتميز الذكور باللون الأخضر , والإناث باللون الوردي.

4- إكتشاف نوع جديد من الفئران Gracilimus radix:

 أهم 25 إكتشاف علمي في عام 2017

– تم إكتشاف نوع من الفئران الآكلة لكل من المواد النباتية والحيوانية , مما يجعلها فريدة من نوعها بين أقاربها من آكلة اللحوم .

وجدير بالذكر أن هذا النوع من الفئران قريبة الصلة بفئران المياه سولاويزي , وكل منهما ينتمي إلى مجموعة أكبر  , بما في ذلك فأر الزبابة shrew rats.

تم العثور على الفأر في جزيرة ولاويزي في أندونيسيا فقط , وهي فئران صغيرة ونحيلة , ذو فراء رمادي وبني , وآذان مدورة , وذيل قليل الشعر .

وقد تم العثور على أنواع جديدة من القوارض منذ عام 2010 , مما يشير إلى أن هناك العديد من الفئران الغير معروفة بين حيوانات جزيرة سولاويزي .

5 – نوع جديد من أم أربع وأربعين :

إكتشاف,علمي,علوم,فضاء,كواكب,الأرض,الشيخوخة,الفئران,الجينات,نبات,حيوان,أم أربع وأربعين,بسماتيك الأول,قارة,المحيط الهاديء

– تم العثور على نوع جديد من الحريشة ( أم أربع وأربعين ) تم تسميتها Illacme tobini , مختبأة في الكهوف الرخامية المظلمة غير المستكشفة من الحديقة الوطنية سيكويا في ولاية كاليفورنيا , وقد أذهل هذا الإكتشاف العلماء , فهذا المخلوق يمتلك 414 من الأرجل , وكذلك أربعة أرجل تعمل كأعضاء ذكرية غريبة المظهر وبها فتحات تفز مادة كيميائية سامة كآلية للدفاع .

6- النمل التنين من “صراع العروش ” Game of Thrones:

– إستلهم العلماء إسم النوع الجديد المُكتشف من النمل ( النمل التنين Pheidole drogon )  من إسم تنين يظهر في المسلسل التليفزيوني الشهير ” لعبة العروش ” , بسبب الأشواك الكبيرة الموجودة على ظهر هذا النوع من النمل .

تم إكتشاف هذا النوع من النمل مؤخراً في الغابات الإستوائية المطيرة في بابو بغينيا الجديدة .

7 – إكتشاف قرش حي يعود إلى 80 مليون سنة :

مصدر الصورة – CNN Arabi

– إكتشف العلماء سمكة قرش نادرة , يقولون أنها تعود إلى 80 مليون سنة , حيث كانوا يعتقدون أنها إنقرضت لكن تم اكتشاف هذه السمكة فى البرازيل , ويصفونها بأنها تمتلك 300 ضرس تساعدها على إفتراس العديد من المخلوقات البحرية المفترسة منها وغير المفترس فلا ينجو منها الحبار وأسماك القرش الأخرى .

تعيش تلك السمكة تحت عمق يصل إلى 500 إلى 1000 متر تحت سطح البحر .

8 – نوع جديد من سمك البولكا ( رقيطة الماء العذب ) :

– هذا نوع جديد من سمك البولكا المرقط Potamotrygon rex والذي يعيش في المياه العذبة , هذه السمكة تم اكتشافها في سينغراي بنهر توكانتينس بالبرازيل .

والعينة التي تم إكتشافها يصل طولها إلى 1,110 مم ( 43 بوصة ) , ولكن العينات الكبيرة قد تزن حتى 20 كجم (44 رطلاً ) .

Potamotrygon rex هي من بين 35% من 35 نوعاً من الأسماك الموثقة الموجودة في نهر توكانتينس , والتي لا توجد في أي مكان آخر على الأرض. أى أنها من الأسماك النادر وجودها.

9 – نوع آخر من الحريش ( أم أربع وأربعين ) بطول 8 بوصة:

– Scolopendra cataracta هو أول حريش برمائي معروف , يمكن أن يتحرك بين الأرض والماء , ويسبح بقوة مثل ثعبان البحر , كما أن هذا النوع عملاق بالنسبة لبقية الأنواع .

– يصل طول الحريشة إلى 2 سنتيمتراً ( 8 بوصة ) , كما أنه سام  و يتميز بوجود 20 زوجاً من الأرجل الطويلة الملونة بالأسود والأخضر , حتى أطلق عليه العلماء لقب ( المروع ) 

سميت تلك الدودة بـ Scolopendra cataracta , وهي تسمية مأخوذة من كلمة لاتينية تعني الشلال.

تم إكتشاف هذا النوع لأول مرة من قبل جورج بيكالوني من متحف التاريخ الطبيعي خلال رحله له في تايلاند وفقاً لنشونال جيوجرافيك .

10- الطماطم التي تنزف عند تقطيعها – Solanum ossicruentum:

-هذا النوع من ثمار الطماطم كما تبدو من خلال الصورة تظهر و كأنها تنزف دماً عند قطعها قبل أن تنضج وتتحول إلى ثمار عظمية جافة بيضاء، وبناءاً على هذا التحول اختير إسم هذا النوع الجديد بمساعدة 150 طالباً فى قسم علوم الحياه بولاية بنسلفانيا , يجمع بين اللاتينية “ossi” بمعنى عظمي , و ” cruentum ” إشارة إلى معنى دموي .

هذا النبات الخشبي هو شجيرة مستقيمة , تنمو إلى حوالي متر واحد إلى مترين ( ثلاثة إلى ستة ونصف قدم ) .

11- الأوركيد الشيطان – Telipogon diabolicus:

– هذه سلالة جديدة من الأوركيد , تسمى تيليبوغون ديابوليكوس, لها بنية تناسلية تتكون من إندماج الأعضاء الأنثوية للأزهار والذكرية في زهرة واحدة , لذلك يصبح شكلها شبيه برأس الشيطان .

تعتبر  هذه السلالة نادرة , إذ تم العثور عليها فقط في جنوب كولومبيا , وهي من نوع النباتات الهوائية التي تنمو على نباتات أخرى لكنها ليست طفيلية .

12 – إكتشاف دودة وردية غريبة في أعماق المحيط –  Xenoturbella churro:

– إذ اكتشفت هذه الدودة الوردية الغريبة على عمق 12,000 قدم ( 3,658 متر ) تحت سطح البحر والتي سميت بإسم أحدى المعجنات الأسبانية المقلية.

وهي إحدى أربعة أنواع جديدة من الكائنات الشبيهة بالديدان المسطحة الوردية حيث توجد بالقرب من الفتحات الحرارية المائية , وكذلك على جثث الحيتان قبالة ساحل كاليفورنيا .

وللموضوع بقية شكرا لزيارتكم

أهم الإكتشافات العلمية لعام 2017 رقم (2)

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

أغرب كلمات اللغة العربية انفوجرافيك

أغرب كلمات اللغة العربية انفوجرافيك

أغرب كلمات اللغة العربية انفوجرافيك خمسة أمور تمكنك من تحقيق حلمك فى حفظ القرآن الكريم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!