الرئيسية / ألعاب خطيرة لطفلك كيف تتجنبيها ؟

ألعاب خطيرة لطفلك كيف تتجنبيها ؟

أكثر شيء قد يسعد طفلك الصغير هو الحصول على لعبة جديدة، وفتح غلافها واستكشافها. تمتلئ المحلات بالألعاب المبهجة الملونة التي تجذب أعين الأطفال، لكن هل فكرتي قبل شرائها في أن بعض تلك الألعاب التي تبدو جميلة قد تشكل خطرا حقيقيا على طفلك؟

– في البداية  يجب أن تتأكدي من قراءة التعليمات الموجودة على اللعبة جيدا، وأهمها التعليمات الخاصة بعمر الطفل ، لا تشتري لطفل عمره سنة لعبة مخصصة للأطفال في سن الثانية ، حيث قد تحتوي على أجزاء صغيرة، ومن المعروف أن الأطفال أقل من عمر الثانية يميلون لوضع كل شيء في الفم، مما قد يعرضهم لخطر الاختناق.

ألعاب خطيرة لطفلك كيف تتجنبيها ؟
ألعاب خطيرة لطفلك كيف تتجنبيها ؟

– لا تشتري الألعاب التي تحتوي على حواف حادة.

– لا تقومي بشراء الألعاب التي تصدر أصواتا مرتفعة، لأن آذان طفلك شديدة الحساسية، وقد تسبب له الأصوات العالية ضررا دائما لحاسة السمع.

– تأكدي من عدم إمكانية خلع القطع الصغيرة في اللعبة التي قمتي بشرائها مثل الأعين والأنف البلاستيكية؛ كي لا يتعرض طفلك لخطر بلعها.

ألعاب خطيرة لطفلك كيف تتجنبيها ؟
ألعاب خطيرة لطفلك كيف تتجنبيها ؟

– تجنبي المسدسات التي تطلق الخرز أو البلي الصغير، لأنها قد تسبب إصابات خطيرة في العين وباقي أجزاء الجسم إذا أطلقها الطفل على نفسه أو على أحد الأطفال الآخرين.

– الميني سايكل: أو الدراجة الصغيرة المخصصة للأطفال أقل من 18 شهرا، احرصي أن يقتصر اللعب بها داخل المنزل أو في النادي مثلا وألا يستعملها الطفل في الشارع ؛ فلكونها قريبة جدا من الأرض قد لا يراها السائقون على الطريق .

 اشرحي للطفل الأكبر عدم مناسبة بعض ألعابه لأخوته الصغار
اشرحي للطفل الأكبر عدم مناسبة بعض ألعابه لأخوته الصغار

– اشرحي للطفل الأكبر عدم مناسبة بعض ألعابه لأخوته الصغار، فعلى سبيل المثال قد يقذف الطفل أخاه الرضيع بالكرة مما يؤدي ﻹصابات بالغة. وعلميه أن يخفي ألعابه بعيدا عنهم بعد أن ينتهي من اللعب؛ كي لا تتسبب في الأذى للصغار عندما يلعبون بها .

صندوق لجمع اللعب
صندوق لجمع اللعب

– عند شراء صندوق لجمع اللعب تأكدي ألا يكون له حواف حادة، وأن يكون جيد التهوية، وبلا غطاء، لأن الأطفال يحبون الاختباء داخله.

– تأكدي بشكل دوري من عدم وجود أجزاء مكسورة أو أصابها الصدأ في ألعاب طفلك ، وتخلصي منها فورا إن وجدتيها.

لا تتركي أمام طفلك بالونات غير منفوخة
لا تتركي أمام طفلك بالونات غير منفوخة

– لا تتركي أمام طفلك بالونات غير منفوخة، حيث قد تعرضه لخطر الاختناق.

– تأكدي من عدم وجود أسلاك أو حبال في الألعاب لأن الطفل قد يلفها حول رقبته.

 

– عند شراء الألوان أو الصلصال تأكدي من عدم احتوائهم على مواد سامة، ومن كونهم مصنوعين من مواد آمنة مطابقة لمواصفات السلامة وخالية من الرصاص أو من الممكن أن تقومي بصنعها أنتي في البيت من العجينة .

تجنبي تماما الألعاب النارية وألعاب الليزر
تجنبي تماما الألعاب النارية وألعاب الليزر

– تجنبي تماما الألعاب النارية وألعاب الليزر، فقد تسبب إصابات خطيرة لعين طفلك أو حروق.

– تأكدي من تخزين الألعاب في مكان آمن بعد انتهاء طفلك من اللعب بها ، فلا تقومي بتخزينها في رف مرتفع على سبيل المثال؛ كي لا يحاول الطفل الوصول إليها مما قد يؤدي إلى سقوطه.

ساعدي أطفالك علي اختيار ألعابهم بأنفسهم لأن ذلك من العوامل المهمة في تشكيل شخصياتهم، دعي الطفل يختار لعبته بنفسه، وإذا اختار لعبة خطرة قومي بتوجيهه، واشرحي له سبب عدم مناسبة تلك اللعبة وقومي بإقناعه حتى يتفهم أسباب رفضك.

شاهد أيضاً

فساتين أطفال وبنات غاية فى الروعة 2018

فساتين عيد بناتى وأطفالى 2018

فساتين عيد بناتى وأطفالى 2018 فساتين أطفال وبنات جميلة جداً 2018 أخر صيحات فساتين الاطفال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!