الرئيسية / كتب هتفيدك / أفضل وأشهر روايات الأدب الفرنسي الكلاسيكي الجزء الثانى

أفضل وأشهر روايات الأدب الفرنسي الكلاسيكي الجزء الثانى

فى هذا المقال سنوافيكم قراؤنا الأعزاء بأفضل وأشهر روايات الأدب الفرنسى الكلاسيكى فكما تعلمون أن الأدب الفرنسى يحتل مكانة كبيرة جدا من بين الأداب العالمية الأخرى وأن كتابات هذا الأدب ترجمت لعدة لغات لينتشر حول العالم كله وأن رواد الكتّاب فى هذا الأدب جميعهم حصلو على الجوائز الأدبية العالمية.أفضل وأشهر روايات الأدب الفرنسى الكلاسيكى الجزء الأول

1-غادة الكاميليا:

غادة الكاميليا (بالفرنسية: La Dame aux camélias) هي إحدى روايات ألكسندر دوماس الابن، والتي نشرت لأول مرة عام 1848، وتم تحويلها إلىمسرحية. عرضت المسرحية لأول مرة على مسرح فودفيل بباريس في 2 فبراير عام 1852. ولما لاقت المسرحية نجاحا ساحقا من البداية، ما لبث جوزيبي فيردي أن حولها إلى عمل موسيقي هو أوبرا لاترافييتا، والتي مثلت لأول مرة عام 1853، بعد تغيير اسم شخصية البطلة من مارجريت جوتيير إلى فيوليتا فاليري. وبالنسبة للغة الإنجليزية، عرضت الرواية تحت عنوان كاميليا في 16 نسخة مختلفة على مسارح برودواي وحدها. غادة الكاميليا أو مارجريت جوتيير هي المرادف الأدبي لشخصية حقيقية، هي ماري دوبليس، عشيقة دوما الابن.

تدور أحداث الرواية حول المحظية الشهيرة مارجريت، التي يقبلها المجتمع في هذا الدور ولكن ترفضها الأخلاق الزائفة، فتمنع استمرارية قصة حبها مع الشاب أرمان دوفال، حيث يتدخل والده لابعادها عنه. تقبل مارجريت رغبة الأب وتموت وحيدة، مواجهة المجتمع بزيفه وقسوته. وهي على فراش الموت اتصلت بالقس لكى تعترف بخطاياها قبل الموت وعندما علم القس انه سوف يذهب إلى بيت بغي راح يقدم خطوه ويؤخر الأخرى ونادت عليه مارغريت واستمع إليها القس وعندما خرج من بيتها بعد عده ساعات امضاها مع مارغريت قال: “مارغريت عاشت عاهرة وستموت قديسة”

تحكى حكاية فتاة شديدة الجمال اسمها “مارغريت” دائما ما تحمل أزهار الكاميليا ؛ لذلك سميت “غادة الكاميليا” ، يحبها شاب من أسرة نبيلة يسمى “أرمان” ، فيأتى والده إليها ويطلب منها أن تحطم حبها له وتتركه حفاظاً على سمعة الأسرة ، فتهجره تلبية لرغبة والده ، فيهينها  “أرمان” ويتركها ويلتقى بإحدى فتيات الهوى ثم ما يلبث أن ينفر منها ، وتذهب إليه مرغريت طالبة منه أن يتركها وحالها ويكف عن إهانتها ، ويرجع كل منهما للآخر فى موقف يظهر ضعف كل منهما أمام الآخر ، ثم تتذكر مرغريب العهد الذى قطعته على نفسها أمام والده فتهجره مرة أخرى فيرجع إلى إهانتها ، تتركه وتسافر إلى انجلترا وهو يترك كل شيء ويسافر سفراً طويلاً ، تمرض مرغريت ويشتد مرضها وتنتظر عودة أرمان ولكن دون جدوى .. تموت وحيدة ليس بجوارها إلى صديقتها “جوليا” ، وبعد موتها يعود أرمان ويصعق لخبر وفاتها ..

عبر الكاتب فى هذه الرواية عن آلام الحب بعبقرية جعلت هذه الرواية علامة فى تاريخ الأدب العالمى.أفضل وأشهر روايات الأدب الفرنسي الكلاسيكي الجزء الثانى

تحميل الرواية

2- البحث عن الزمن المفقود:

بحثًا عن الزمن المفقود (بالفرنسية: À la recherche du temps perdu) هي رواية مطولة ضخمة من سبعة كتب ألفها الكاتب الفرنسي “مارسيل بروست”، يبتعث فيها السارد ماضيه بدقة تعطي للذكرى من الواقعية أكثر مما كان للأحداث نفسها. ألفه ما بين 1905 و1910.

بسبب هذه الرواية وصف غراهام غرين بروست بأنه ” أعظم مؤلف في القرن العشرين ” , أما سومرست موم فقد وصف الرواية بأنها ” أعظم عمل خيالي “

تتألف رواية البحث عن الزمن المفقود كما قلنا من سبعة أجزاء هي على التوالي

الجزء الأول :

ويحمل عنوان “جانب منزل سوان” وسوان هو شخص يهودي عاش في المجتمع الفرنسي يتذكره مارسيل بروست في هذا الجزء من الرواية التي كان مقرراً لها أن تنشر عام 1913 غير أن رفض العديد من الناشرين لها حال دون ذلك . وبعد أن قدمت الرواية إلى الأديب الفرنسي ” أندريه جيد ” لمراجعتها كتب إلى بروست قائلاً : كل الذين رفضوا نشر هذه الرواية ملزمون بتقديم الإعتذار عن الخطأ الذي وقعوا فيه وتقديم التهاني إلى بروست فلعدة أيام كنت لا أستطيع وضع الكتاب من يدي . عند ذلك عرضت دار غاليمار على بروست نشر الرواية لكنه رفض مفضلاً البقاء مع الناشر غراسيه .

الجزء الثاني :

ويحمل عنوان “في ظلال ربيع الفتيات” كان مقرراً له أن ينشر عام 1914 غير أن وقوع الحرب العالمية الأولى وإستدعاء الناشر غراسيه للخدمة العسكرية أدى إلى إقفال دار النشر وتأجيل نشر هذا الجزء من الرواية حتى عام 1919 حيث حصل على جائزة غونكور للعام 1919 .

الجزء الثالث :

ويحمل عنوان “جانب منزل غرامنت” وقد نشر عام 1921 . وهو يتحدث عن الحرب والخدمة العسكرية .

الجزء الرابع :

ويحمل عنوان “سودوم وعموره”

الجزء الخامس :

ويحمل عنوان “السجينة” دفع هذا الجزء إلى النشر من قبل روبرت شقيق مارسيل بروست عام 1923 وتظهر فيه شخصية ألبرتين .. تلك الشخصية التي ظهرت بشكل هامشي في الجزء الأول من الرواية الذي حمل عنوان ( إلى سوان ) لكنها ستصبح الشخصية الرئيسه والمحوريه في الجزء الخامس من الرواية الذي يحمل تحفظات كثيره على إنهيار الطبقة الأرستقراطيه الفرنسية ولا يتوقع خيراً من صعود الطبقة البرجوازية إلى الحكم .

الجزء السادس :

ويحمل عنوان “الشاردة” أو “ألبرتين في أرض الشتات” . وتم دفعه إلى النشر عام 1925. وأكرر قولي بأني حين قرأت الرواية عام 1984 لم يكن هذا الجزء مترجماً إلى اللغة العربية بسبب ما يتحدث به عن اليهود وما تم إعتباره حديثاً عن الفكر والمباديء الصهيونية . وقد دفع هذا الجزء إلى النشر دون أن يقوم مارسيل بروست بوضع اللمسات النهائية عليه , حالت دون ذلك وفاته قبل 3 أعوام , وقد اعتمد أخوه روبرت على مسودات عديده لتجميع الشكل النهائي للروايه . غير أن الناشرين المتعاقبين للروايه عادوا بدورهم إلى تلك المسودات عند كل إعادة طبع ولهذا تجد تبايناً ملحوظاً وإختلافاً كبيراً في الرواية بين طبعة واخرى .

الجزء السابع :

ويحمل عنوان “الزمن المستعاد” تم دفعه إلى النشر عام 1927 ويتحدث عن باريس خلال فترة الحرب العالمية الأولى . بدأ مارسيل بروست بكتابته في نفس الوقت الذي بدأ فيه بكتابة الجزء الأول من الرواية “جانب منزل سوان”، لكنه أعاد النظر فيه عدة مرات وأضاف عليه , وبعد وفاته جمع أخوه المسودات ثم نشرها دون أن يتمكن المؤلف من وضع لمساته الأخيرة عليها ولهذا جاءت مقاطع هذا الجزء غير متساوية في جودتها .

ولقد جازف (مارسيل بروست) بحياته في سبيل تحرير هذه الرواية وأنفق على نشرها من أمواله الخاصة بعد أن رفضت دار (غاليمار) طبعها لما فيها من خروج على المألوف الروائي السائد في حينه، وكان (اندريه جيد) يومئذٍ على رأس إدارتها وهو من هو كاتباً روائياً كلاسيكياً. ويبدو أن ذلك الحدس الذي هجس بأن الرواية ستكون فناً (عالمياً) يهدف إلى أن يسيطر على الفنون الأدبية ويحسر ظلها باستعارته ميزاتها الأساسية وأدواتها التعبيرية في طريقه الآن إلى التصديق تأسيساً على القفزات الهائلة التي تطالعنا بها الرواية بشكل مستمر على خريطة الأدب العالمي بلغاته الحيَّة المنتشرة.

تحميل البحث عن الزمن المفقود الجزء الاول

تحميلالبحث عن الزمن المفقود الجزء الثانى

تحميل البحث عن الزمن المفقود الجزء الثالث

تحميل البحث عن الزمن المفقود الجزء الخامس

تحميل البحث عن الزمن المفقود الجزء السادس

تحميل البحث عن الزمن المفقود الجزء السابع 

ربما يهمك أيضاً


شاهد أيضاً

كتاب الفلاسفة والحب

كتاب الفلاسفة والحب

كتاب الفلاسفة والحب ” يقولون إنه ما من تآلف بين الفلاسفةوالحب!” أيعني ذلك أن الكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!