الرئيسية / صحتك / أسباب آلام الجماع والعلاج

أسباب آلام الجماع والعلاج

أسباب آلام الجماع والعلاج١- المهبل من الخارج به حكة شديدة

التشخيص: منتجات العناية الشخصية.

هذا ليس النوع من الحب الحارق الذي يود أي شخص أن يشعر به. لكن اذا كان الاحمرار والحكة على الجزء الخارجي من المنطقة الحميمة يمنعك من الاستمتاع، فإن السبب هو منتجات العناية الشخصية التي تلامس تلك المنطقة مثل الصابون، غسول الجسم، زيت التدليك، او حتى ورق التواليت. الصبغات والعطور والاضافات الأخرى في تلك المنتجات قد تؤدي لالتهاب المهبل أو التهاب الجلد حوله.

اقرأى أيضاً: هل أصيبت من قبل بمرض مضيفة الطيران؟

للمزيد:وصفات طبيعية لتعطير الأماكن الحساسة

العلاج السريع بترك المنطقة يوم أو اثنين كي يهدأ الالتهاب، استخدام لوشن أو كريم قد يزيد الالتهاب. ثم استبدل تلك المنتجات بأخرى مخصصة لتلك المنطقة مصنوعة من منتجات طبيعية.

٢- توجد حكة مع افرازات:

التشخيص: وجود عدوى.

الافرازات قد تكون دليل على أن هناك عدوى مسببة للالم. المهم اكتشاف ان كانت العدوى ستوقف حياتك الجنسية. اذا كانت الافرازات بيضاء سميكة والحكة شديدة، فمن المحتمل أنها عدوى فطرية، زيادة نمو الفطريات الموجودة بصورة طبيعية في تلك المنطقة. احتمال اخر وجود عدوى بكتيرية، حيث تكون الافرازات رمادية سائلة ولها رائحة سيئة. وهنا يكون السبب مرض منتقل جنسيا مثل السيلان او الكلاميديا، والتي في الغالب بدون أي أعراض لكن من الممكن أن تسبب ألم بالحوض وافرازات لونها رمادي مصفر.

للمزيد:الحكة في الجسم أسباب وعلاج

راجعي طبيبتك، وبالرغم من أن الكريم المضاد للفطريات ممكن أن يعالج الالتهابات الفطرية إلا أن من الأفضل استبعاد الأسباب الأخرى الخطيرة. فالطبيب سيصف العلاج المناسب لحالتك.

٣- انغلاق المهبل:

التشخيص:انغلاق المهبل اللاإرادي.

إذا كان الاختراق تحول من مؤلم إلى مستحيل لأن المهبل مغلق، فإنه علامة على وجود مرض معروف قليلا يسمى بانغلاق المهبل اللاإرادي. حيث يحدث انقباض لاإرادي مؤلم لعضلات المهبل. السبب غير معروف بالرغم من أنه قد يكون نتيجة لصدمة قديمة مثل الاستغلال الجنسي. فإنه يكون كما لو أن المهبل قد رفع لافتة: ممنوع الدخول.

قد يكون السبب أيضا التوتر أو الضغوط. من المخجل أن يكون انغلاق المهبل اللاإرادي مخجل، لكنه قابل للعلاج. حيث يتم تعليم النساء تمرينات تساعدهن على ارخاء عضلات قاع الحوض.

٤- جفاف المهبل الشديد

التشخيص: الضغوط ، الأدوية، الهرمونات.

جفاف المهبل هو واحد من أكثر الأسباب الشائعة أن النساء لا يستمتعن بالجنس. أشياء كثيرة قد تسببه مثل الضغوط العصبية، التوتر، أو تناول بعض الأدوية مثل مضادات الحساسية التي تسبب جفاف الأغشية المخاطية. من الممكن أيضا أن يكون نتيجة لانخفاض طبيعي في مستويات هرمون الاستروجين بعد الولادة أو عند اقتراب سن اليأس.

هل تناول الفتيات للسكريات أثناء الدورة الشهرية يسبب لهم أضراراً أم يشعرهم بالسعادة؟

من الممكن أن تستخدمي بعض الملطفات المحتوية على السليكون لإعادة ترطيب المهبل حتى يختفي المسبب للجفاف. إذا كان السبب اقتراب سن اليأس أو حدوثه فإن انخفاض الاستروجين دائم، لكن الجفاف لايجب أن يكون كذلك لذلك اسألي طبيبتك عن الخيارات مثل استخدام كريم الاستروجين المهبلي.

٥-  تشعرين بألم في الجنب

التشخيص: تكيسات في المبايض.

للمزيد:ما هي التكيسات وما تأثيرها على صحة المرأة وما هي الأسباب وكيفية علاجها؟

الألم الحاد الذي قد يكون شديدا ثم يختفي من الممكن أن يكون علامة على تكيس المبيض والذي من الممكن أن يكون زوجك صدمه اثناء الجماع. فإنه من الشائع أن يوجد تكيس مليء بالسوائل على المبيض وإذا تم لمسه حتى مع وجود المهبل كحاجز، فإنه من الممكن أن يسبب الألم.

إذا كنتِ تشعرين بذلك أثناء الجماع يجب إخبار طبيبتك خاصة لو كان ذلك بعد سن اليأس. لكن بالنسبة للنساء الصغيرات فإن تكيس المبيض قد لا يكون شيئا يجب القلق حوله. فمعظمها حميد وتختفي من تلقاء نفسها.

٦- تشعرين إن زوجك يصدم شيئا ما داخلك

التشخيص: الأورام الليفية.

تكيس المبيض ليس الشيء الوحيد الذي قد يصدمه زوجك. فالألم الحاد الذي تشعرين به في المهبل قد يكون علامة على ورم ليفي بالرحم، نمو حميد مطاطي في الرحم. دراسة في 2014 وجدت أن النساء اللاتي يعانين من الأورام الليفية فإنهن أكثر عرضة بثلاث أضعاف للألم أثناء الجماع. الورم الليفي من المحتمل أن يبرز في المهبل وهنا يلمسه زوجك. علامة أخرى للورم الليفي هي حدوث نزيف، أو تكون الدورة الشهرية أطول، والاحساس بالامتلاء في نصف الأسفل من البطن. أحيانا تتقلص الأورام الليفية أو تختفي من تلقاء نفسها وإذا لم تكن مسببة لمضاعفات فإن الأطباء يميلون لتركها. لكن إذا كان مسببا لمشكلات في حياتك الجنسية تحدثي لطبيبتك عن جراحة صغيرة لإزالته.م

٧- الجماع في أي وضع يجعلك تجفلين

التشخيص: بطانة الرحم المهاجرة. 

من مجرد ألم بسيط لألم حاد، في اي جزء من المهبل فإنه قد يكون دليل على بطانة الرحم المهاجرة. هذا قد يحدث عندما تخرج انسجة بطانة الرحم خارجه وتلتصق بالمناطق القريبة مثل المبيض أو قناة فالوب. الانسجة تتصرف كما لو أنها صمغ على الاعضاء المختلفة وهذا قد يثبتهم في أماكنهم. افتقاد المرونة سيجعل الجماع مؤلم.

إذا شخصك الطبيب ببطانة الرحم المهاجرة فإن لديك الخيارات: الادوية ستسيطر على نمو بطانة الرحم وتقلل الألم. أيضا إزالة الأنسجة جراحيا ستساعد.

اقرأى أيضاً: 4 أمور تكرهها الزوجة أثناء الجماع

٨- الاختراق العميق يؤلم بشدة

التشخيص: الرحم المقلوب.

اذا كنتِ تعانين من الألم فقط عند الاختراق العميق فإنه من الممكن أن يكون لديك الرحم المقلوب. عادة يكون الرحم على مستوى واحد مع بقية جسدك، لكن بعض النساء ولدن برحم مقلوب تجاه الحوض. وهذا لن يؤثر على صحتك أو احتمالات حدوث الحمل.
لتمنعي حدوث الألم، يجب ألا يحدث اختراق عميق. او التزمي بوضع ان تكوني بالأعلى.

اقرأى أيضاً: 3 أخطاء تحدث من الزوج اثناء الجماع فعليه تجنبها

٩- ألم بالعجان

التشخيص: الولادة.

العجان هو المنطقة ما بين المهبل والشرج. بعض الأحيان يقوم الأطباء بشق تلك المنطقة الحساسة خلال الولادة لتسهيل خروج الطفل ومنع التمزق. معظم الحالات يحدث الشفاء بصورة جيدة. لكن في بعض الأحيان يستمر ويحدث الالم.
استشيري الطبيب والذي قد ينصح بجراحة لإصلاح الشق.

ربما يفيدك: ثلاثة إجراءات تجنبك شق المهبل أثناء الولادة

١٠- جرح بالمهبل

التشخيص: كثرة الجماع.

كثرة الجماع تؤدي لحدوث التهابات وجروح بالمهبل. والجنس العنيف ايضا. تشعرين بالألم وتزداد حساسية المهبل حافظي على تلك المنطقة جافة ولا ترتدي ملابس ضيقة.

عند إثارة الأنثى جنسياً:السائل الذى تقذفه هل هو بول؟

شاهد أيضاً

نشِّط جهازك المناعي باتريك هولفورد

نشِّط جهازك المناعي باتريك هولفورد

نشِّط جهازك المناعي باتريك هولفورد يمكننا جميعاً أن نمنع الأمراض، ونكافح العدوى باستخدام دواء بسيط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!